القائمة الرئيسية

الصفحات

الأذكار المشروعة في سجود التلاوة والسهو

سجدة التلاوة,السجدة في القران,كيفية سجود التلاوة,سجدة القران,ماذا يقال في السجدة,كيفية سجود التلاوة للنساء

الأذكار المشروعة في سجود التلاوة والسهو

سجود التلاوة هي سنّة مؤكّدة عن الرّسول صلى الله عليه وسلم، وهي سنة للقارئ وللمستمع لقراءته ، ومواضع السجود وهي خمس عشرة آية. ولسجود التلاوة صفة تختلف عن السجود العادي في الصّلاة العادية إذا مرّ المسلم بموضع السجدة خارج الصلاة فله أن يسجد حتى إن لم يكن على طهارة، ومن الأفضل أن يُكبّر المسلم تكبيرة في أولها فقط، ثم يسجد كما في الصّلاة العادية، دون تسليم في آخرها.

أما السهو هو نسيان الشيء والغفلة عنه ، وسجود السهو هو سجدتان تكونان أخر الصلاة أو بعدها لجبر خلل أو ترك واجب من واجبات الصلاة سهوا ويستوي ذلك الفرض والنافلة.

ماهي أسباب سجود السهو وكيفية سجود السهو ؟ 

من أسباب سجود السهو : الزيادة ، والنقص ، والشك.
أما الزيادة سهوا : فمن زاد ركوعاً أو سجوداً أو قعوداً ناسيا، سجد للسهو بعده السلام.

أما نقصان السهو في الصلاة : فمن ترك ركناً كركوع أو سجود. أتى به وأتم صلاته وسجد للسهو بعد السلام. ومن ترك واجباً كالتشهد الأول والجلوس له فإنه يواصل صلاته ولا يأتي به، لكنه يسجد للسهو قبل السلام.

وأما الشك : كأن يتردد هل صلى ثلاثاً أو أربعة ، فإن ترجح له أحد الطرفين بنى على ما ترجح عنده وسجد للسهو بعد السلام.
ومن لم يترجع له شيء بنى على اليقين وهو الأقل، فيجعلها ثلاثاً ويأتي بالرابعة ، ويسجد للسهو قبل السلام.

فيكون سجود السهو قبل السلام : اذا ترك واجباً ، أو شك ولم يترجح عنده أحد الطرفين. ويكون سجود السهو بعد السلام إذا نقص ركناً ، او زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين. ويجوز السجود للسهو قبل السلام أو بعده (ينظر فتوى الشيخ ابن الباز 367/11).

واذا سهى المصلي عن سجود السهو فإنصرف عن سجود السهو دون سجود فإنه يعود إليه ويؤديه إلا اذا طال الفاصل ، أو انتقض وضوءه فيسقط عنه. واذا سهى الإمام في صلاته ثم سجد للسهو، فعلى المأموم متابعته في السجود سواء سهى معه أو انفرد الامام بالسهو.

ومن سهى خلف الامام فليس عليه سجود للسهو إلا اذا كان مسبوقاً ، فيسجد بعد انتهائه من صلاته، واذا تكرر السهو للمصلي في الصلاة كفته سجدتان.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أحدكم إذا قام يصلي جاء الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى ؟ فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس " ، متفق عليه.

سجود السهو أحكامه ومواضعه

ماذا يقال في سجود السهو ؟

فإن الساجد يقول في سجود السهو مثل ما يقول في سجود الصلاة : (سبحان ربي الأعلى)، والواجب في ذلك عند من عد التسبيح في السجود واجباً هو قولها مرة واحدة، وأدنى الكمال ثلاث مرات، ويستحب الدعاء في السجود بما يسر الله من الأدعية الشرعية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم" رواه مسلم.

ماذا يقال في سجود التلاوة ؟ 

يقول المصلي أحد الأدعية الواردة في الأحاديث النبوية التالية في سجود القرآن، وله أن يقول أكثر من دعاء:

عن عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل: «سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ».

وقال النّووي رحمه الله: «ويستحب أن يقول في سجوده: "سجد وجهي للذي خلقه وصوّره، ‏وشقّ سمعه وبصره بحوله وقوته". وأن يقول: "اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، واجعلها لي ‏عندك ذخراً، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام"، ولو ‏قال ما يقول في سجود صلاته جاز، ثم يرفع رأسه مُكبّراً كما يرفع من سجود الصلاة.

عن عبد الله بن عباس رضى الله عنه جاءَ رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالَ: «يا رسولَ اللَّهِ، رأيتُني اللَّيلةَ وأَنا نائمٌ كأنِّي كنتُ أصلِّي خَلفَ شجرةٍ، فسجَدتُ فسجَدَتِ الشَّجرةُ لسجودي، وسَمِعْتُها وَهيَ تقولُ: " اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا عِنْدَكَ أَجْرًا، وَضَعْ عَنِّي بِهَا وِزْرًا، وَاجْعَلْهَا لِي عِنْدَكَ ذُخْرًا، وتقبَّلها منِّي كما تقبَّلتَها من عبدِكَ داودَ "، قالَ ابنُ عبَّاسٍ فقرأَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ سجدةً ثمَّ سجَدَ، قالَ ابنُ عبَّاسٍ: فسَمِعْتُهُ وَهوَ يقولُ مثلَ ما أخبرَهُ الرَّجلُ عن قولِ الشَّجرةِ».
التنقل السريع