يقال دعاء السفر عند السفر بالطائرة أو السفينة أو السيارة أو بأي وسيلة اخرى ،، ويجب على كل مسلم قراءة هذا الدعاء عند نوي السفر ، لذلك اخترنا لكم بعض الأدعية المعروفة ، ونسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

دعاء السفر والمسافر:
الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ، اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ، وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " ايبون ، تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون. (رواه مسلم)

 ورد عن رسول الله ﷺ حين كان يودّع أصحابه واقاربه فيقول: "أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ".
 كما ورد بسُنن أبي داود.

وعن الصحابي عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي أنه قال: كَانَ النَّبِي ﷺ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: "أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ". صحّحه الألباني.

وعن الصحابي أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: "وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ صل فَقَالَ: "أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ".
رواه ابن ماجة (2825) وغيره، صحّحه الألباني.

اقرأ أيضاً: