قصص واقعية عن بركات الاستغفار


الاستغفار ومعناه هو طلب المغفرة من الله تعالى من الذنوب والمعاصي وكل ما اقترفه الانسان من أخطاء وزلات في حياته.
يقول الفقهاء الاستغفار هو طلب المغفرة والستر والتجاوز عن الذنب وعدم المؤاخدة به.

وقد يكون الاستغفار بمعنى الاستسلام لقوله تعالى : "وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ"
سورة الأنفال:33 / بمعنى يُسلمون. 

كما جاء في حديث أبو داود عن ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كلّ همّ فرجاً، ومن كلّ ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب".

كما أن الاستغفار سبب في إزالة البلاء ، وجلب النعم والخير للإنسان ، قال سبحانه وتعالى: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً" سورة نوح، 10-12.

القصة الأولى : 
أحدهم يقول عملت كل الأسباب الممكنة لأتخلص من ذنبي الذي أهلكني لسبع سنوات ولما تعرفت على الكنز وداومت عليه .. لا أصدق أن رب الكعبة انجاني .. مهما كانت ذنوبك كثيرة تق بي ستمحى بهذا الكنز .. جبال سوداء انهارت في وجه أحباب الاستغفار.

أحدهم يقول أنا صاحب الذنوب الكبيرة عصيت وفعلت كل الكبائر التي استحييت ان أعترف بها للبشر، أحسست أن رحمة الله لن تدركني أبداً .. لكني الآن وبعدما أصبح الكنز في يدي تأكدت أن رحمته وسعت كل شيء .. بدون صلاة ، الاستغفار لا شيء. الصلاة هي التي تعني انك مؤمن بالله.

القصة الثانية:
عجز الطب بكامل فروعه على حل مشكلة العقم فكان الكنز هو الحل المضمون من الله .. هذا هو الدواء ولا شيء أخر.
شاب في العشرينات من عمره وقع في معصية الزنا فكانت المصيبة انه اصيب بمرض السيدا ، كل الاطباء اندهشوا عندما عاد اليهم وشيء ما في قلبه يخبره أنه شفي .. وكيف لا ؟ وقد داوم على الكنز ليل نهار .. بالاستغفار يتحقق المستحيل .. أحياناً تشتهي شيئاً ليصلك بسرعة عبر أسباب منطقية وقصص أدرك أن المبتعدين عنها لن يصدقوها .. وداعاً للملل ، وداعاً للألم مع الاستغفار ستدرك أن نعمة الصحة والسعادة تضاعفت لديك.

تذكر هذه المعلومة والتي تحتاج إلى إثبات علمي فقط .. الاستغفار يزيد المناعة .. لذالك الشاب الذي يبدو وكأنه في الثمانين من عمره .. الاستغفار يزيدك طاقة وقوة. لماذا الاستغفار وسيلة اعجازية لتحقيق أحلامنا التي تبدو مستحيلة ..؟ الذنوب هي التي تمنع أمنياتنا من التحقق. كيف يمكن لله أن يحقق لك أمنية اعجازية صراحةً وقلبك أسود ؟
ان كنت تشك في صحة ما قلت سابقاً ؟ فلك في قصة نوح أية وعبرة ، وان كنت تضن ان هذا الكنز يخص الانبياء والرسل فقط فأنت مخطئ حتماً. لهذا الكنز العظيم باب في الجنة وهو ما يعني للعقلاء أن من يعشقونه غالباً ما يدخلون الجنة.

القصة الثالثة:
روي أن رجلاً جاء إلى الحسن البصري رحمه الله فشكى إليه قلة المطر فقال له : "استغفر الله" ، وجاء أخر فشكى إليه الفقر فقال له : "استغفر الله" ، وجاء الثالث فإشتكى من عدم الانجاب فقال له : "استغفر الله" ، ثم جاء الرابع فإشتكى له أن بستانه إنتاجه وخراجه ضعيف فقال له : "استغفر الله" فقيل له انت لا تملك إلا الاستغفار لحل كل هذا ؟ فتلى قوله تعالى : "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً" سورة نوح، 10-12.

القصة الرابعة:
حدث مرة رجل دخل السجن في قضية سياسية وحُكم عليه بالسجن لمدة طويلة ، وهو جالس في السجن تذكر هذا الحديث : "من لزم الاستغفار جعل الله له من كلّ همّ فرجاً، ومن كلّ ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب". 
صار يستغفر في ليل ونهار الآلاف المرات ، وبعد شهرين جاءه العفو من حيث لا يحتسب. خرج من السجن وكانت ظروفه المالية صعبة جداً ، فاستمر في الاستغفار فوجد أحد اصدقائه القدامى يتصل به ويقول له : انا اعلم ان ظروفك المالية سيئة بكونك لم تخرج من السجن الا حديثاً .. فأرسل له مقدار كبير من المال فكان الاستغفار سبب في خروجه من ضائقته.

القصة الخامسة:
رجل متقدم في السن جالس في المسجد ، فدخل شاب في غير أوقات الصلاة وواضح على وجهه أثر الهم والحزن الشديد، فقال له الرجل تعالى يا بني اقترب مني ، مالي أراك حزيناً هكذا .. هل أنت بخير؟ فقال له الشاب : والله يا والدي أنا متزوج من فترة طويلة ولم ارزق بالأولاد ، ولم اترك طبيب واحد إلا وزرته بحثاً عن العلاج ، فقال له الرجل علاجك عندي يا بني ، فأوصاه كل يوم أن يقوم هو وزوجته قبل الفجر بساعة ثم يقسموا الساعة إلى نصفين ، نصف لقيام الليل ونصف الأخر للإستغفار .. الشاب عاد إلى البيت وحكى لزوجته ما قال له الشيخ ، فوافقته زوجته وشجعته على هذا الأمر ، فواظبوا على القيام والاستغفار من يومهم ذاك ، بعد 15 يوم فقط ظهرت على زوجته علامات الحمل.

اقرأ أيضاً: