القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء على الجار المؤذي والظالم

دعاء على الجار المؤذي والظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخي القارئ أختي القارئة من منا ليس عنده جار يؤديه سواء بالتصنت عليه أو سواء بخصامه ، أو أذيته بأي طريقة كانت، حتى إن العلماء أعدو
الأذية للجار أنك لا تهنأه في فرحه ، ولا تعزيه في ميته. ولا ننسى توصية سيدنا جبريل لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجار في الحديث حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم : 
«ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورِّثه». وقال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر عن أبي هريرة : « والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل: من يا رسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه »متفق عليه.

وأجمع العلماء أن أذية الجار كبيرة من الكبائر ، توجب النار. فهل هناك دعاء صريح في قضية أذية الجار .؟ لا ولكن هو دعاء عام من رسول الله صلى الله عليه وسلم. حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : «أعوذ بكلمات الله التَّامات من غضبه، وعقابه، وشرِّ عباده، ومن همزات الشَّياطين، وأن يحضرون». فقد يقع فيها الجار ، فتقول هذا الدعاء حينما يؤديك الجار. 

ورد عند أبو داوود والنسائي والحديث سنده صحيح ، كان رسول الله صلى عليه وسلم إذا خاف قوماً ومن الممكن أن يقع هذا الدعاء على الجار المؤذي والمزعج : اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم. هذه بالصيغة الجمع فجائز أن تقولها بصيغة المفرد على الجار المؤذي وإن أردت أن تسميه فلا حرج في ذلك.

دعاء على الجار المؤذي

الدعاء على الجار المؤذي، دعاء على الجار الذي يؤذي :

  • دعاء في جوف الليل: "اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة"
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة؛ فإن جار البادية يتحول.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.

ايات لطرد جار السوء

قال تعالى في كتابه الحكيم في حق الجار : وَٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُشْرِكُواْ بِهِۦ شَيْـًٔا ۖ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَٰنًا وَبِذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱلْجَارِ ذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْجَارِ ٱلْجُنُبِ وَٱلصَّاحِبِ بِٱلْجَنۢبِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُكُمْ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا. (36 النساء)

لكل من يسكن بجانبه جار كافر أو فاسق أو يشاركه في مسكنه من يضره ، قال تعالى في سورة الحشر:

«هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ».

أدعية للتخلص من الجار المزعج

ادعية على الجار المؤذي ، دعاء على المؤذي:
  • اللهم إني أعوذ بك من قهر يؤلمنا ومن هم يحزننا . ومن فكر يقلقنا وشخص يحمل خبثاً لنا..
  • اللهم إن كانت هموم الدنيا ضائقة في صدورنا فاقضها لنا . وأزلها عنا واجعل أيامنا فرحاً وسعادة .
  • واسأل الله أن يأخذ من طريقي شوائب البشر، أولئك الذين لا يمرون في حياتي إلا ليثقلوها.
  • هناك من ظلمني وهناك من قهرني وهناك من جعلني أتألم ربي أنت حسبي ووكيلي اجعل لهم نصيب مما شعرت.
  • يا رب إن الظالم ملك القوة في الدنيا وتقوى علي وأنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك ودعائي وتوكلي عليك.
  • حسبي الله ونعم الوكيل على كل من خانني، كذب علي أو أذاني حسبي الله ونعم الوكيل هو ياخدلي حقي منهم.
  • اللهم أنت حسبي في من ظلمني، وأنت حسبي في من آذاني، وأنت حسبي في من خذلني، وحسبي الله فيهم وكفى بالله حسيباً.
  • اللهم عليك بكل متسلط متجبر وظالم.
  • ربي إني مظلوم فانتصر.

أحاديث عن الجار والإحسان إليه

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالجار وبالإحسان إليه فإياك ثم إياك وإيذاء الجار:

عن أبى هريرة ‏ رضي الله عنه ‏ قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذى جاره)
(مسلم).

وعن ابى شريح الكعبي أن رسول: الله صلى الله عليه وسلم. قال : ( والله لا يؤمن , والله لا يؤمن , والله لا يؤمن , قالوا : وما ذاك يا
رسول الله ؟, قال : الجار لا يأمن جاره بوائقه , قالوا يا رسول الله : وما بوائقه ؟ قال : شره) (أحمد).

وعن أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏ قال : (قال رجل : يا رسول الله إن فلانة يُذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها ، غير أنها تؤذي
جيرانها بلسانها ؟ ، قال : هي في النار) (أحمد).

هل يجوز الدعاء على الجار المؤذي,طرق تطفيش الجار,دعاء جار السوء

وحذر النبي ‏ صلى الله عليه وسلم ‏ تحذيرا شديداً من يؤذي جاره والأذى بغير حق محرم , وأذية الجار أشد تحريما .. وقد جاء الوعيد الشديد من النبي ‏ صلى الله عليه وسلم مجزراً كل متطلع على عورات جيرانه ونسائهم.

عن عبد الله بن مسعود ‏رضي الله عنه ‏ قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم عند الله ؟ , قال : أن تجعل لله نداً وهو خلقك قلت : إن ذلك لعظيم , قلت : ثم أي؟ , قال : وأن تقتل ولدك تخاف أن يطعم معك , قلت : ثم أي ؟ , قال : أن تزاني حليلة جارك )(البخاري) .

وعن المقداد بن الأسود ‏رضي الله عنه ‏أن النبي ‏ صلى الله عليه وسلم ‏ قال لأصحابه : ( ما تقولون في الزنا ؟ , قالوا: حرمه الله ورسوله فهو حرام إلى يوم القيامة ، قال : فقال رسول الله . صلى الله عليه وسلم ‏ لأصحابه : لأن يزني الرجل بعشرة نسوة أيسر
عليه من أن يزني بامرأة جاره ، قال : فقال : ما تقولون في السرقة ؟ ، قالوا : حرمها الله ورسوله فهي حرام ، قال : لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من جاره)(أحمد).

دعاء على الظالم,دعاء الجار المظلوم

وعن عائشة رضي الله عنها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره».
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أذى الجار يمحو الحسنات كما تمحو الشمس الجليد.
السلسلة الصحيحة (2998)

وفي حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : " أتدرون ما حق الجار؟ إن استعان بك أعنته وإن استنصرك نصرته وإن استقرضك أقرضته وإن افتقر عدت عليه وإن مرض عدته وإن مات تبعت جنازته وإن أصابه خير هنأته وإن أصابته مصيبة عزيته ولا تستعل عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه وإذا اشتريت فاكهة فاهد له فإن لم تفعل فأدخلها سرا ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده ولا تؤذه بقتار قدرك إلا أن تغرف له منها. ثم قال: أتدرون ما حق الجار؟ والذي نفسي بيده لا يبلغ حق الجار إلا من رحمه الله".

أخرجه الخرائطي في مكارم الأخلاق وابن عدي في الكامل وهو ضعيف.
وضعفه الألباني أيضاً في ضعيف الترغيب والترهيب.

قصة الجار المؤذي,دعاء الجار,الجار المؤذي,ترحيل جار السوء بسورة يس,

تعوذوا بالله من جار السوء في دار المقام فإن جار البادية يتحول عنك. وردت أحاديث عن الجاروكذلك آيات قرآنية تؤكد وصية الإسلام بالجار وحرص الدين الحنيف على الإعلاء من قدر الجار وحذر من إيذائه وإزعاجه قال تعالى. من لا يأمن جاره بوائقه قالوا.

والله الله في جيرانكم فإنهم وصية نبيكم مازال يوصي بهم حتى ظننا أنه سيورثهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه متفق عليه. أحاديث عن حق الجار.

ورد في السنة النبوية المطهرة الكثير من الأحاديث التي توصي بالجار فلم يقف الأمر عند كف الأذى عن الجار أو الوقوف بجانبه في الشدائد فحسب بل تعدى الأمر ذلك حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بعض أصحابه بزيادة قدر الطعام حتى يطعم الجار جاره وإن دل هذا فإنما يدل على قدر الجار في الإسلام.

دعاء لطرد الجار المؤذي

 دعاء على الجار ، علاج الجار المؤذي:
  • اللهم اقهر لي من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين بحق قولك : فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم.

دعاء على الجار الظالم

  • سبحانك يا ربنا يا من لا شريك معه ولا إله معه سبحانك يا ناصر المظلوم..
  • ترحيل الجار السوء تكتب الاتى يوم السبت بعد الظهر بحبر اسود على شقفة نية وتبخرها بحلتيت وقشر.
  • اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناداه ويا من كشف الضر عن أيوب في بلواه، يا من أمَّن إبراهيم من نار النمرود وحفظ إسماعيل وأمه بزمزم ودمدم الأرض على أصحاب الأخaدود اللهم اجعلني من الثائرين على من ظلموني اللهم اجعل ظلمهم في حياتهم لولا تسلطهم على المسلمين.

دعاء على جار السوء الظالم

اللهم لا تمهل الظالم اللهم اجعل الظالم في الدنيا ذليلًا وفي الآخرة يرجو أن يكون ترابًا اللهم اجعل كل من ظلم واعتدى على حُرمة من حُرمات المسلمين ممن ينكبون على وجوههم في النار يوم القيامة. ومن جار السوء فدار المقامة،اللهم اكثر ما لى و لدى و بارك لى فيما اعطيتنى . اللهم انني اسالك يا الله بانك الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد ان تغفر لى ذنوبى انك انت. اللهم انني اعوذ بك من قلب لا يخشع و دعاء لا يسمع.
اللهم أنت الولي في وحدتي وأنت المعين في بلائي، فسخّر لي اللهم أناسًا صالحين.
إن في يوم القيامة سيقتص العدل جل في علاه من الظالم بأن يأخذ المظلوم من حسانته، وإن نفذت حسناته يأخذ الظالم من سيئات المظلوم وتطرح عليه جزاءً لظلمه، كما أن عفو المظلوم هو أعلى درجات انتصار المظلوم على الظالم.

تعليقات