أدعية تقال بعد الاستيقاظ من النوم

بحث عن دعاء النوم

أدعية تقال بعد الاستيقاظ من النوم

روي في صحيح الامام البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم اذا هو نام ثلاث عقد ويضرب على كل عقدة مكانها عليك ليل طويل فارقد فان استيقظ وذكر الله تعالى انحلت عقدة فان توضأ اننحلت عقدة فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان".

وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من رجل ينتبه من نومه فيقول : الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة ، الحمد لله الذي بعثني سالماً سوياً ، أشهد أن الله يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير ، إلا قال الله تعالى : صدق عبدي".

كما روي أيضاً في سنن أبي داود عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل قال : لا إله إلا أنت سبحانك ، اللهم إني استغفرك لذنبي وأسألك رحمتك ، اللهم زدني علماً ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب".

وهذه بعض الأذكار والأدعية التي يستحب على كل مسلم ومسلمة أن يقولها في كل صباح بعد استيقاظه :

الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور. - وتقال مرة واحدة.
البخاري مع الفتح، ١١/ ١١٣، برقم ٦٣١٤، ومسلم، ٤/ ٢٠٨٣، برقم ٢٧١١.

الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره. - مرة واحدة.

الترمذي، ٥/ ٤٧٣، برقم ٣٤٠١، وانظر: صحيح الترمذي، ٣/١٤٤.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي.


من قال ذلك غُفِرَ له، فإن دعا استجيب له، فإن قام فتوضأ ثم صلى قُبلت صلاته.
البخاري مع الفتح، ٣/ ٣٩، برقم ١١٥٤، وغيره، واللفظ لابن ماجه، انظر: صحيح ابن ماجه، ٢/٣٣٥.
__________________