القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء تسهيل الولادة الطبيعية مجرب

ادعية لتسهيل الولاده

دعاء تسهيل الولادة الطبيعية مجرب

مقدمة 

بسم الله وصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :

كم تعلمون أحبابي أن الولادة من أعظم أنواع الكروبات ، والمرأة حين الولادة ربما ترى الموت بعينيها لا تكاد تصدق أنها عيت ومن هنا سبحان الله فضلت الأمهات وسار البر بهن من أعظم القربات ، تعاني الالام الحمل تسعة أشهر أو قريب من ذلك ثم تعاني الولادة التي فعلا تكاد أن نرى الموت من شدتها ، ثم أيضاً متاعب الرضاعة وتعب التربية طول عمرها سبحان الله ، وتشقى من أجل أولادها ، ولذلك الولد لا يمكن أن يكافئ أمه مهما فعل.

يذكر عن ابن عباس وعن ابن عمر رضي الله عنهم أن رجلاً من أهل اليمن وقف عند ابن عباس عند الكعبة وأمه على ظهره وقال : هذه أمي أتيت بها من اليمن على ظهري ، وأدت مناسك الحج كلها على ظهري ، وها أنا أطوف بها طواف الوداع على ظهري فهل تراني جازيتها ؟ قال لا والله ولا بطلقة واحدة من طلقاتها (الطلقة عند الولادة) ولكنك أحسنت والله يثيبك عن القليل كثيراً ، وإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

ودعاء الكرب أو أدعية الكرب كثيرة جداً وقد جمعها الامام بن القيم رحمه الله في زاد المعاد من ضمنها أن يقول المكروب : 
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ويكررها يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.
أيضا أن يقول الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لبنته فاطمة رضي الله عنها : يا بنية إني أحبك وأوصيك أن لا تدع كل صباح ومساء أن تقولي يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

أيضا يقول النبي صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب أن يقول : " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني لنفسي طرفة عين وأصلح لي نفسي كله لا إله إلا أنت ".

أيضا من أدعية الكرب العظيمة دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. النبي صلى الله عليه وسلم يقول دعوة أخي ذي النون إذ هو في بطن الحوت ما دعا بها مسلم في شيء الا استجيب له.

ادعية لتسهيل الولادة

من الادعية التي جاءت في التفريج والتيسير ورفع الضوائق والمكروهات عن الانسان والكرب عند الولادة :

اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حيّ يا قيوم.

يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني. لا أله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين.

اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلا، وَأَنْتَ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الْحَزَنَ سَهْلاً.
اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، ومالكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن ترحم حالي وتفرج همي، وتزيل الكرب عني،اللهم صلّي وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك  وأطلعت به أحد من خلقك أن تيسر لي أمري وتجيب مطلبي فلا ملجأ لي سواك.
  • اللهم إني أسألك بلطفك وجلال عظمتك وبنورك الذي يملأ عرشك أن تفرج همومي وتبدد أحزاني وترحم حالي.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

دعاء تسهيل الولادة مجرب

ادعية وايات لتسهيل الولادة ، دعاء لتسهيل الولاده :
  1. اللهم يسر أمري وسهل ولادتي وخفف آلامي وارفع درجاتي وحط من سيئاتي.
  2. اللهم إني أسألك اللطف وقت الولادة، واجعل كل أمري يسيرا وسهلا.
  3. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

دعاء مجرب لفتح الرحم وتسهيل الولادة

من الادعية المجربة لفتح الرحم وتيسير الولاده :
  1. قراءة سورة الفاتحة سبع مرات.
  2. قراءة سورة الكرسي وسورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس (ثلات مرات).
  3. قراءة سورة الزلزلة وسورة مريم.
بسم الله بسم الله بسم الله.
أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
دعاء تيسير الولادة

دعاء الولادة القيصرية

من الادعية الواردة في تسهيل الولادة والتي يمكن تقولها المرأة عند كرب وألم الولادة :
اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  1. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عيني، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  2. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني لكه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  3. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.

دعاء الولادة مستجاب

من الأدعية الواردة في القرآن الكريم في محكم آياته :
آخر سورة البقرة: " آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ". 
أوّل خمس آيات من سورة البقرة: "الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ".
يا حي يا قيوم برحمتك استغيث. (ثلاثا)
حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. (الآية سبع مرات).

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم. قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شيء قدير.

دعاء تسهيل الولادة من السنة

 لم يرد في السنة النبوية أدعية لتسهيل الحمل أو الولادة إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال أفضل ما يقال عند الولادة من السنة، وذلك عن لسان السيدة فاطمة بنت النبي عليها السلام أنه عندما اقترب موعد ولادتها أمر الرسول صلى الله عليه وسلم كلا من السيدة أم سلمة والسيدة زينب بنت جحش رضي الله عنهما أن يأتيا إليها ويقرأن هذه الآيات.
آية الكرسي : " اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) [البقرة 255].
الآية رقم 54 من سورة الأعراف : (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ).
المعوذتين : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5).
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6).

أدعية قصيرة لتسهيل الولادة

أفضل وأجمل الأدعية القصيرة لتسهيل الولادة
  • ربي أنت أعلم بحالي اللهم يسر لي أمري هذا وارزقني بما اشتهت نفسي فلا سند لي غيرك ومنجي لي سواك.
  • اللهم أنت مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وبيدك كل خير فإني أسألك عزة رغبتك فأنت القدير على كل شيء.
  • اللهم يا منان يا حنان يا رؤوف ارأف بحالي ويسر أمري وتجاوز عني وكن لي سندا فلى ملجأ لي غيرك يا الله.
  • اللهم إني أسألك من عظيم سلطانك ومن جلال نعمتك ومن لطفك يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله توكلت عليك بسم الله أستغيث بم بسم الله رحمتك بسم الله لطفك.
  • ربي لا تكلني لأحد سواك فلا قاضي لأمري أحد غيرك.
التنقل السريع