القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء الرعد والبرق مكتوب

دعاء للمطر,دعاء المطر,دعاء المطر تويتر,الدعاء المطر

دعاء الرعد والبرق مكتوب

عزيزي القارئ (ة) في هذه التدوينة سنعرض عليكم بعض الادعية الثابتة عن النبي صلى الله عليع وسلم في ما يقال عند سماع الرعد والبرق وما ورد في الدعاء عند سماع الرعد : عن عبد الله بن الزبير أنه إذا كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث وقال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ثم يقول :"إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد". وهذا اللفظ هو الموافق للقرآن الكريم في في قوله تعالى:" ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهو على كل شيء قدير". وهو يجادلون في الله وهو شديد المحال وسئل الشيخ بن عثيمين رحمه الله هل هناك ذكر يقال رؤية البرق أو سماع الرعد فأجاب فضيلة الشيخ أن ما يقال عند الرعد أو البرق فقد جاء عن بعض الصحابات والتابعين أنه يقال عند الرعد : سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته. ويقول عن البرق سبحان الله وبحمده.

دعاء نزول المطر

كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل المطر يردد دعاء المطر: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا" وأن يحسر يُبلل جسده ليصيبه منه.

وعن أنس رضي الله عنه قال: "أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله، لم صنعت هذا ؟ قال: "لأنه حديث عهد بربه"، رواه مسلم في الصحيح، عن يحيى بن يحيى.

دعاء المطر والرعد

دعاء نزول المطر من الأمور المستحبة التي يلجأ إليها المسلمون طلبا للغيث والرحمة، وطلباً من الله أن يرزقهم غيتاً نافعاً وينجيهم من مخاطر الأمطار والفيضانات.

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال عند سماع الرعد وسقوط المطر: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، و"اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

دعاء البرق والرعد

كما أن من دعاء المطر والرعد والبرق ما ورد عن أمنا عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: "اللهم صيبا نافعا". رواه البخاري والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر. قال الله تعالى: {أو كصيب من السماء}. البقرة /19.

دعاء الرعد

دعاء الرعد والمطر والبرق مكتوب والوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، و«اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآكام والظراب ، وبطون الأودية ، ومنابت الشجر»، كما أن من دعاء المطر والرعد والبرق ما ورد وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال : "اللهم صيبا نافعا". - رواه البخاري،  يفضل التعرض للمطر ، فيصيب شيئا من بدن الإنسان لما ثبت عن أنس رضي الله عنه أنه قال : "أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر ، قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه ، حتى أصابه من المطر ، فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : ( لأنه حديث عهد بربه تعالى ) " . رواه مسلم كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : "اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآكام والظراب ، وبطون الأودية ، ومنابت الشجر". رواه البخاري.

دعاء البرق

عند سماع البرق فلم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء قاله عند سماعه أو رؤيته، بينما الأدعية التي ثبتت فيما يتعلق بالمطر فتتعلق بنزول المطر قبله وبعده، وفي حال اشتداد المطر، وعند سماع صوت الرعد نقول: 
  • اللهم صيبا نافعا، اللهم صيبا هنيئا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
  • اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  • اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
  • اللهم طهر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجل حزني وبيض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيبا. اللهم اسقنا غيثا، مغيثا، مريئا، نافعا، غير ضار.
  • اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرياتنا، وتطل بعمرنا، وتحسن عاقبتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة.
  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرا، ولا تصعب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا، ولا تحن لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا تكشف لي سترا ولا سرا، فإن عصيتك جهرا فاغفرلي وإن عصيتك سرا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.
دعاء نزول المطر,دعاء عند نزول المطر,ادعية المطر

دعاء عن المطر

اللهم صيبا نافعا .. اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم اسقينا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت.
اللهم بُشرى تشبه المطر ، وفرحة تمحوا كل حزن ، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء..إنك على كل شيء قدير.

اللهم إني أستودعتك تلك الأدعيه التي في جوف قلوبنا يارب قل لها بقدرتك وبمشيئتك مع نزول هذا المطر لا تدع لنا حقاً إلا أدركناه بقوتك ومشيئتك ولا أمرا إلا يسرته ولا حلما إلا حققته ولا أمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها ولا دعاء إلا أثلجت قلوبنا بقبوله.

دعاء المطر قصير

يستحب للمسلم أن يحيي سنن النبي صلى الله عليه وسلم ، عند نزول المطر، وكان من هديه "إذا نزل المطر"، أن يردد دعاء المطر "اللهم صيبا نافعا" وأن يحسر "يبلل" جسده ليصيبه منه.

وعن أنس رضي الله عنه قال: "أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله، لم صنعت هذا ؟ قال : "لأنه حديث عهد بربه"، رواه مسلم في الصحيح، عن يحيى بن يحيى.

دعاء لنزول المطر

هناك أدعية كثيرة لنزول المطر ونذكر منها ما يأتي:
  1. اللهم إني أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركة لنا ونماء. اللهم إنا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك كما تسقينا من هذا المطر. اللهم ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيرا لنا ووفقنا لأفضل الأعمال يا رحمن.
  2. (اللهم صيبا نافعا).
  3. اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية.
  4. (اللهم صيبا هنيئا).
  5. (اللهم سقيا رحمة، لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا غرق).

دعاء المطر الشديد

اللهم إنّا نسألك ألّا تهلكنا بما اقترفناه من ذنوب وألّا تنزّل علينا عذابك وأن تجعلنا من المرحومين، وأن تنزّل علينا الغيث وتجعله لنا قوةً يا رب. إلهنا ومولانا أنت الغني ونحن الفقراء إلى من تكلنا يا ربّنا، نسألك يا خالقنا أن ترحمنا وتنزل علينا المطر، وتجعله رحمةً لنا، وأن تعفو عنّا وتعافينا وتهدينا وتصلحنا.
اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

دعاء طلب نزول المطر

هناك أدعية كثيرة لطلب نزول المطر ونذكر منها :
  • اللهمّ إنّا نسألك أن تنزل علينا المطر، وألّا تحرمنا منه وأن تمنُن علينا وترزقنا بفضلك وجودك وكرمك لا بأعمالنا يا رحمن يا رحيم يا الله. اللهمّ إنّا نتوسّل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألّا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربّنا الكريم.
  • اللهم إنا نسألك ألا تهلكنا بما اقترفناه من ذنوب وألا تنزل علينا عذابك وأن تجعلنا من المرحومين، وأن تنزل علينا الغيث وتجعله لنا قوة يا رب. إلهنا ومولانا أنت الغني ونحن الفقراء إلى من تكلنا يا ربنا، نسألك يا خالقنا أن ترحمنا وتنزل علينا المطر، وتجعله رحمة لنا، وأن تعفو عنا وتعافينا وتهدينا وتصلحنا.
  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا .. اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.
  • اللهم اسقنا غيثا مغيثا هنيئا مريا غدقا مجللا سحا طبقا دائما اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إن بالبلاد والعباد من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض.
  • اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا.
  • اللهم أسقنا غيثا مغيثا، مريئا، مريعا، نافعا، غير ضار، عاجلا، غير آجل.
  • اللهم إنا نسألك أن تنزل علينا المطر، وألا تحرمنا منه وأن تمنن علينا وترزقنا بفضلك وجودك وكرمك لا بأعمالنا يا رحمن يا رحيم يا الله. اللهم إنا نتوسل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربنا الكريم

دعاء المطر المستجاب

وقت نزول المطر من الأوقات المباركة التي يستجيب الله فيها الدعاء، ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم اكثر من صيغة في الدعاء عن سقوط المطر ومنها : "اللهم صيبا نافعا، اللهم صيبا هنيئا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به"،"مطرنا بفضل الله ورحمته".

دعاء عند نزول المطر للرزق,رمزيات دعاء المطر,دعاء وقت نزول المطر

ادعية وقت المطر

دعاء عند نزول المطر للرزق :
اللهم صيبا نافعا، اللهم صيبا هنيئا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.
اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.

ادعية نزول المطر

دعاء المطر قصير كتابه :
  1.  اللهم يامن أطلقت السماء بالخيرات وأجريت السحب فسالت الأودية والممرات وغمرت الأرض بالغيث والزخات نسألك يالله مع كل قطرة مطر أن تشرح صدورنا وتيسر أمورنا وتشفي مرضانا وترحم موتانا وتقضي حاجاتنا وتفرج همومنا وتكشف غمومنا وتبارك لنا في أبنائنا وأنفسنا وأموالنا.
  2. عن عائشة رضي الله عنها أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: "اللهم صيـباً نافعاً" رواه البخاري.
  3. فلعل دعوة صادقة منك تدفع ضرراً عن المسلمين من ذلك المطر وتجلب لهم به خيراً، هذا فضلاً عن أجر فعل هذه السنة.
  4. وورد أيضاً أن تقول: "رحمة " لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا رأى المطر "رحمة" رواه مسلم.
  5. اللهمّ إنّنا نشكو إليك فقرنا وعجزنا وقلّة حيلتنا، ونرجوك يا مولانا أن تتفضّل علينا وتكرمنا وأن تُرسل السماء علينا مدرارًا، وأن تسقينا الغيث هنيئًا مريئًا طيّبًا، وأن تجعله سُقيا رحمة لا سُقيا عذاب.
  6. إلهنا ومولانا أنت الغني ونحن الفقراء إلى من تكلنا يا ربّنا، نسألك يا خالقنا أن ترحمنا وتنزل علينا المطر، وتجعله رحمةً لنا، وأن تعفو عنّا وتعافينا وتهدينا وتصلحنا.
  7. اللهمّ يا رازق السائلين ويا راحم المساكين ويا مُعطي عبادك الفقراء الضعيفين، أنت يا إلهي وليّ المؤمنين وخير الناصرين وغياث المستغيثين، اغثنا يا إلهي واسقنا الغيث، وأنزل علينا المطر ولا تحرمنا الخير، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء المطر للرزق

أدعية منوعة للرزق عند نزول المطر ، دعاء عند نزول المطر للرزق مستجاب:
  • يا راحم المساكين، ويا ولي المؤمنين، ويا رازق السائلين، ويا خير الناصرين، ويا غياث المستغيثين إني أسألك من فضلك العظيم رزقا واسعا طيبا.
  • اللهم إني أسالك من رزقك رزقا حلالا واسعا من غير كد، وأسألك من فضلك وكرمك أن تستجيب دعائي من غير رد.
  • يا قاضي الحاجات ويا ميسر العثرات اقض حاجتي وفرج كربتي وهمي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت، فصل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر، إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • اللهم أغثني وافتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • يا رب نور طريقي وأغثني واغفر لي ذنبي وحقق لي ما يتمناه قلبي وتراه عيني.
  • يا رب أنت الغني ونحن الفقراء فأغننا بحلالك عن حرامك واكتبنا من الصالحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من كل ذنب يعقب الحسرة ويحبس الرزق ويرد الدعاء ويورث الندامة.
  • يا رب اسقنا رحمتك ولا تسقنا عذابك.
  • يا رب اشرح لي صدري واكشف كربتي وآنس وحشتي وارزقني يا رب.
  • اللهم إني أسالك يا رب أن تنزل علي بركاتك وتفتح لي أبواب فضلك ورحمتك يا مجيب دعوة المضطرين.
  • يا رب أعني وانصرني وارزقني واهدني.
  • اللهم إني أسالك أن تجعلني من الشاكرين الصابرين الذاكرين.
  • رب أجب دعوتي وافتح لي أبواب رزقك الكريم.
  • يا رب ثبت حجتي وتقبل توبتي وسدد لساني واهد قلبي وارزقني الرزق الحلال.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فأكثره، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه.
  • اللهم رزقا حلالا طيبا، اللهم صيبا هنيئا.
  • يا رب ارزقني وأسعدني وطهر قلبي وأجب دعوتي.
  • رب إني أسألك بعزتك وجلالك وعظمتك أن ترزقني وتفتح لي أبواب الخير والبركة.
  • اللهم إني أسالك رزقا واسعا وعملا متقبلا اللهم أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك.
  • اللهم إني أسالك الهدى والسداد فاهدني وسدد خطاي وارحمني وارزقني من فضلك الكبير.
  • اللهم يا رب افتح لي أبواب فضلك، وارزقني التوفيق والعصمة، وطهر قلبي يا رحيما بعباده المؤمنين.
  • يا رب انصرني وأكرمني ووفقني واهدني وارزقني رزقا حلالا مباركا فيه.
  • اللهم إني أسالك أن ترزقني وتفتح لي أبواب فضلك ورحمتك، وأنزل علي خيرك وبركاتك يا جواد السائلين.
  • اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين.

تعليقات