أخر الاخبار

قصص دينية مؤثرة جدا لدرجة البكاء مكتوبة

قصص مؤثرة جدا لدرجة البكاء,روايات دينيه,قصص اسلامية للكبار,قصص دينية مؤثرة,قصص اسلامية قصيرة,قصص اسلامية للكبار مكتوبة,قصص اسلامية للاطفال,قصص اسلاميه للاطفال,قصص إسلامية للأطفال,قصص للقراءة باللغة العربية,قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة pdf,قصص مصورة قصيرة,قصص دينية قصيرة,قصص دينية مكتوبة,قصص دينية قصيرة للموعظه,قصص دينية حقيقية,

قصص دينية مؤثرة جدا لدرجة البكاء مكتوبة

قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع أمه وأبيه

طفل صغير يذهب مع والدته لزيارة قبر والده الذي لم يشاهده في حياته، فقد مات والده قبل أن يولد ، وفي طريق العودة وبعد حوالي 150 كيلو متر وفي منطقة تسمى "الأبواء" تصاب والدته بمرض شديد وقبل أن تموت إحتضنته وأخذت تقبله وتبكي.
توفت أمه ولم يكن معه سوى إمرأه تدعى "أم أيمن" التي كفنت أمه بثيابها ونادته ليحفر معها قبر أمه. جلسوا ساعات وهم يحفروا القبر ثم دفنوها وعندما أرادو الذهاب كان يبكي ودموعه تنهمر من عينيه الصغيرتين يريد أمه.
للتو زار قبر أبيه الذي لم يلتقي به ولم يره في حياته والآن يدفن أمه هل بعد هذا الحزن من حزن ؟!
وهل يتحمل قلبه الصغير كل هذا الألم ؟!💔
تعلمون من هذا الطفل ؟؟؟
إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلوا على من قال يا رب أمتي يا رب أمتي ﷺ.

قصة كن كلثوماً ولا تكن حجاجاً

دبر الحجاج مكيدة محكمة لكلثوم وأخبر بها الخليفة عبد الملك بن مروان ، حتى أن الخليفة لم يستمع لدفاع كلثوم ابن الأغر وقرر ضرب عنقه بالسيف ، وتم حبسه إلى أن ينفذ فيه الحكم، وعندما علمت أم ( كلثوم ابن الأغر) أن الحجاج هو من سينفذ حكم الإعدام بإبنها.
وهي تعلم مدى العداء بينهما أدركت أن ابنها هالك لا محالة، فذهبت أمه إلى الخليفة عبد الملك بن مروان وكانت تبلغ من العمر حينها أكثر من مائة عام ، وظلت تستعطفه وتستجديه بأن يصفح عن ابنها ، وبعد كل هذا لم يرضى الخليفة أن يردها خالية الوفاض.

وفي نفس الوقت كان يريد أن ينفذ الحكم فتجلى له حل ذكي، وهو أن يكتب الحجاج يعدم في ورقة وأن يكتب في ورقة أخرى لا يعدم، ويضع كل ورقة بيد ويختار كلثوم ابن الأغر إحدى الورقتين ، وإما أن ينجو أو يعدم ، وهنا كان القرار بين يدي الحجاج.
كن كلثومًا ولا تكن حجاجًا : حينما علم كلثوم بن الأغر بأمر الخليفة أدرك أنه هالك لا محالة ، لأن الحجاج كان سيكتب يعدم في كلتا الورقتين لشدة كرهه له ، وحينما جاء يوم تنفيذ الحكم كتب الحجاج بالفعل في الورقتين (يعدم)، وكان الحجاج حينها على يقين بمقتل كلثوم بن الأغر.

فلما حضر الخليفة عبد الملك ابن مروان وضع الحجاج الورقتين أمام كلثوم بن الأغر ، وطلب منه أن يختار إحدى الورقتين وهنا ابتسم كلثوم للحجاج ثم أخذ إحدى الورقتين ولم يقم بفتحها ولكنه قام ببلعها ، فتعجب الخليفة لما فعله كلثوم وقال له لما فعلت هذا وبلعت الورقة نحن لا نعلم ما كان بها ؟
فقال كلثوم يا مولاي لقد ابتلعت ورقة ونحن لا نعلم ما بها ، ولكن هناك ورقة أخرى مكتوب ما بها وبالتأكيد تلك الورقة تحوي على القرار المخالف للورقة التي بلعتها ، فلننظر ما كتب بها ، وهنا أخذ الخليفة الورقة الأخرى من الحجاج فوجد مكتوب بها (يعدم) ، فأعلن الخليفة أن كلثوم اختار ألا يعدم وابتلعها ، وغضب الحجاج غضباً شديداً لذكاء كلثوم بن الأغر، فلقد استطاع بدهائه أن يدرك مكيدة الحجاج.

وبعد تلك الواقعة استطاع كلثوم بن الأغر أن يشرح للخليفة ما صنعه الحجاج ، وأن ما حدث كان مدبراً من الحجاج وانتشرت حينها مقولة (كن كلثوماً ولا تكن حجاجاً).

قصة الولد المتسرع ووالده

كان شابا في الصف الثالث الثانوي وكان باراً بوالديه وفي يوم إستلام شهادة الفصل الدراسي الأول عاد من المدرسة فرحاً وهو حائز على نسبة 96%.

فاستقبل والده فرحا ، وعندما رأى الأب الشهادة إحتضن ولده وقال : أطلب ما تشاء فرد الولد سريعاً أريد سيارة وكان يريد سيارة باهضة الثمن فرد الأب والله لأحضر لك شيء أغلى من السيارة. ففرح الولد ولكن الأب قال: على شرط أن تتخرج بنسبة تماثلها أو تكون أعلى منها ، وتمر الأيام وتبدأ الدراسة ويتخرج الإبن بنسبة 98% فعاد والبهجة تملء وجهه وعندما دخل بيته فرد: أبي.. أبي.. أبي.. فلم يجد أباه فقبل رأس أمه وسألها إن كان الأب في البيت أم لا ؟ فردت: إنه في مكتبه.

وعندما عاد رأى الأب شهادة إبنه فقال له : خذ هديتك فأعطاه مصحف، فرد الإبن : بعد كل هذا التعب تعطيني مصحف ؟.
فرمى المصحف على وجه أبيه وقبل أن يغادر المنزل قال: لن أعود إلى هذا البيت وشتم أباه وغادر المنزل.
وبعد عدة شهور ندم الولد على فعلته فعاد إلى بيته وكان أباه قد توفى.
فوجد المصحف في غرفته فتحسر على ما فعله وأراد أن يقرأ بعض الآيات.
فإذا به يفاجئ أن المصحف ما هو إلا علبة وداخله مفتاح السيارة التي كان يريدها فأصيب الولد بشلل ولم يستطع الكلام بعدها.

قصة المرأة العفيفة الصالحة مع الرجال

يحكى أن رجلاً تزوج امرأة في غاية الجمال فأحبها وأحبته وكانت نعم الزوج لنعم الرجل ومع مرور الأيام اضطر الزوج للسفر طلباً للرزق، ولكن قبل أن يسافر أراد أن يضع امرأته في أيدٍ أمينة لأنه خاف من جلوسها وحدها في البيت فهي امرأة لا حول لها ولا قوة فلم يجد غير أخ له من أمه وأبيه، فذهب إليه وأوصاه على زوجته وسافر ولم ينتبه لحديث الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم : الحمو الموت !! ومرت الأيام وخان هذا الأخ أخيه فراود الزوجة عن نفسها، إلا أن الزوجة أبت أن تهتك عرضها وتخون زوجها فهددها أخو الزوج بالفضيحة إن لم تطيعه، فقالت له افعل ما شئت فإن معي ربي وعندما عاد الرجل من سفره قال له أخوه على الفور أن امرأتك راودتني عن نفسي وأرادت خيانتك إلا أنني لم أجبها !!
طلق الزوج زوجته من غير أن يتريث ولم يستمع للمرأة وإنما صدق أخاه !
انطلقت المرأة لا ملجأ لها ولا مأوى وفي طريقها مرت على بيت رجل عابد زاهد فطرقت عليه الباب وحكت له الحكاية فصدقها وطلب منها أن تعمل عنده على رعاية ابنه الصغير مقابل أجر فوافقت.

في يوم من الأيام خرج هذا العابد من المنزل، فأتى الخادم وراود المرأة عن نفسها إلا أنها أبت أن تعصي الله خالقها !! وقد نبهنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إلى أنه ما خلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما !
فهددها الخادم بأنه سينال منها إذا لم تجبها، إلا أنها ظلت على صمودها فقام الخادم بقتل الطفل !
عندما رجع العابد للمنزل قال له الخادم بأن المرأة قتلت ابنه فغضب العابد غضباً شديداً إلا أنه احتسب الأجر عند الله سبحانه وتعالى وعفى عنها وأعطاها دينارين كأجر لها على خدمتها له في هذه المدة وأمرها بأن تخرج من المنزل.

خرجت المرأة من بيت العابد وتوجهت للمدينة فرأت عدداً من الرجال يضربون رجلا بينهم، فاقتربت منهم وسألت أحدهم لمَ تضربونه ؟؟ فأجابها بأن هذا الرجل عليه دين فإما أن يؤديه وإما أن يكون عبداً عندهم فسألته : وكم دينه ؟؟
قال لها : إن عليه دينارين فقالت : إذن أنا سأسدد دينه عنه.
دفعت الدينارين وأعتقت هذا الرجل فسألها الرجل الذي أعتقته : من أنت ؟
فروت له حكايتها فطلب منها أن يرافقها ويعملا معا ويقتسما الربح بينهما فوافقت.
قال لها إذن فلنركب البحر ونترك هذه القرية السيئة فوافقت، عندما وصلا للسفينة أمرها بأن تركب أولا ثم ذهب لربان السفينة وقال لها أن هذه جاريته وهو يريد أن يبيعها فاشتراها الربان وقبض الرجل الثمن وهرب.
تحركت السفينة فبحثت المرأة عن الرجل فلم تجده ورأت البحارة يتحلقون حولها ويراودونها عن نفسها فتعجبت من هذا الفعل فأخبرها الربان بأنه قد اشتراها من سيدها ويجب أن تطيع أوامره الآن فأبت أن تعصي ربها وتهتك عرضها وهم على هذا الحال إذ هبت عليهم عاصفة قوية أغرقت السفينة فلم ينجو من السفينة إلا هذه المرأة الصابرة وغرق كل البحارة.

وكان حاكم المدينة في نزهة على شاطئ البحر في ذلك اليوم ورأى هبوب العاصفة، مع أن الوقت ليس وقت عواصف ثم رأى المرأة طافية على لوح من بقايا السفينة فأمر الحرس بإحضارها.
وفي القصر أمر الطبيب بالاعتناء بها وعندما أفاقت سألها عن حكايتها فأخبرته بالحكاية كاملة منذ خيانة أخو زوجها إلى خيانة الرجل الذي أعتقته فأعجب بها الحاكم وبصبرها وتزوجها وكان يستشيرها في كل أمره فلقد كانت راجحة العقل، سديدة الرأي، وذاع صيتها في البلاد.

ومرت الأيام وتوفي الحاكم الطيب واجتمع أعيان البلد لتعيين حاكم بدلاً عن الميت فاستقر رأيهم على هذه الزوجة الفطنة العاقلة فنصبوها حاكمة عليهم، فأمرت بوضع كرسي لها في الساحة العامة في البلد وأمرت بجمع كل رجال المدينة وعرضهم عليها.
بدأ الرجال يمرون من أمامها فرأت زوجها فطلبت منه أن يتنحى جانباً.
ثم رأت أخو زوجها .. فطلبت منه أن يقف بجانب أخيه. ثم رأت العابد فطلبت منه الوقوف بجانبهم.
ثم رأت الخادم  فطلبت منه الوقوف معهم. ثم رأت الرجل الخبيث الذي أعتقته، فطلبت منه الوقوف معهم.
ثم قالت لزوجها لقد خدعك أخوك فأنت بريء أما هو فسيجلد لأنه قذفني بالباطل !
ثم قالت للعابد لقد خدعك خادمك فأنت بريء أما هو فسيقتل لأنه قتل ابنك !
ثم قالت للرجل الخبيث أما أنت فستحبس نتيجة خيانتك وبيعك لامرأة أنقذتك !
من متهمة إلى مطرودة تائهة ضائعة إلى عبدة إلى ملكة.
قصة المراة العفيفة والرجال قصة رائعة نتعلم منها الكثير نتعلم منها كيف أن الله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.

قصة المؤلفة قلوبهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

جاءت المؤلفة قلوبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: عُيَيْنَة بن حِصْن، والأقرَع بن حابِس، وذَوُوهم، فقالوا: "يا رسول الله، إنك لو جلست في صدر المجلس ونحيّت عنا هؤلاء وأرْوَاحَ جِبَابِهم - يعنون سَلْمَان، وأبا ذَرْ، وفقراء المسلمين، وكانت عليهم جِبَاب الصوف ولم يكن عليهم غيرها - جَلَسْنا إليك وحادثناك وأخذنا عنك !". فأنزل الله تعالى: (وَٱتْلُ مَآ أُوْحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً * وَٱصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَاةِ وَٱلْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ). حتى بلغ، {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً} يتهددهم بالنار، فقام النبي صلى الله عليه وسلم، يلتمسهم حتى إذا أصابهم في مؤخر المسجد يذكرون الله تعالى قال: الحمد لله الذي لم يُمتِنْي حتى أمرني أن أصْبِرَ نفسي مع رجال من أمتي، معكم المحيا، ومعكم الممات.

قوله تعالى: {وَلاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا} الآية. [28: سورة الكهف].

نزلت في أمية بن خلف الجُمَحِي، وذلك أنه دعا النبي صلى الله عليه وسلم أمر كَرِهَهُ: من طرد الفقراء عنه، وتقريب صَنَادِيدِ أهل مكة، فأنزل الله تعالى: {وَلاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا} يعني مَن خَتَمْنَا على قلبه عن التوحيد، {وَٱتَّبَعَ هَوَاهُ} يعني الشركَ.

قصة الابن البار مع أمه

تقول طبيبة دخلت علي في العيادة إمرأة في الستينات بصحبة إبنها الثلاثيني ! فلاحظت حرصه الزائد عليها، يمسك يدها، ويصلح لها عباءتها ويمد لها الأكل والماء.

بعد سؤالي عن المشكلة الصحية وطلب الفحوصات سألته عن حالتها العقلية، لأنّ تصرفاتها لم تكن موزونة ولاردودها على أسئلتي فقال: إنها متخلفة عقلياً منذ الولادة تملكني الفضول فـسألته: فـمن يرعاها ؟ قال: أنا قلت: والنعم ! ولكن من يهتم بنظافة ملابسها وبدنها ؟ قال: أنا أدخلها الحمّام أكرمكم الله وأحضر ملابسها وانتظرها إلى أن تنتهي وأصفف ملابسها في الدولاب وأضع المتسخ في الغسيل وأشتري لها الناقص من الملابس !.

قلت : ولم لا تحضر لها خادمة ؟! قال: لأن أمي مسكينة مثل الطفل لا تشتكي وأخاف أن تؤذيها الشغالة، إندهشت من كلامه ومقدار برّه وقلت: وهل أنت متزوج ؟ قال: نعم الحمد لله ولدي أطفال قلت: إذن زوجتك ترعى أمك ؟ قال: هي ما تقصر فهي تطهو الطعام وتقدمه لها وقد أحضرت لزوجتي خادمة حتى تعينها، ولكن أنا أحرص أن آكل معها حتى أطمئن عشان السكر! زاد إعجابي ومسكت دمعتي ! إختلست نظرة إلى أظافرها فرأيتها قصيرة ونظيفة قلت : أظافرها ؟ قال : أنا ، يا دكتورة هي مسكينة !

نظرت الأم لولدها وقالت: متى تشتري لي بطاطس ؟! قال: أبشري ألحين أوديك البقالة ! طارت الأم من الفرح وقالت: ألحين .. ألحين ! إلتفت الإبن وقال: والله إني أفرح لفرحتها أكثر من فرحة عيالي الصغار.."سويت نفسي أكتب في الملف حتى ما يبين أني متأثرة" !
وسألت : ما عندها غيرك ؟ قال : أنا وحيدها لأن الوالد طلقها بعد شهر .. قلت : أجل رباك أبوك ؟ قال : لا جدتي كانت ترعاني وترعاها وتوفت الله يرحمها وعمري عشر سنوات ! قلت : هل رعتك أمك في مرضك أو تذكر أنها إهتمت فيك ؟ أو فرحت لفرحك أو حزنت لحزنك ؟ قال : يا دكتورة، أمي مسكينة من عمري عشر سنين وأنا شايل همها وأخاف عليها وأرعاها، كتبت الوصفة وشرحت له الدواء.

مسك يد أمه وقال : يالله على البقالة قالت : لا نروح مكـّة ! إستغربت ! قلت: لها لماذا تريدين مكة ؟ قالت: بركب الطيارة ! قلتله : بتوديها لمكّة ؟ قال : نعم.. قلت : هي ما عليها حرج لو لم تعتمر، ليه توديها وتضيّق على نفسك ؟ قال : يمكن الفرحة التي ستفرحها إذا أخدتها أكثر أجر عند رب العالمين من عمرتي بدونها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-