القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء الأمن من الخوف والقلق

دعاء خوف الاطفال,كيف تتخلص من الخوف من الناس,القلق والتوتر والخوف من المرض

 دعاء الأمن من الخوف والقلق

من الادعية المشروعة في حال القلق والخوف هي الأدعية التي أرشد إليها النبي عليه الصلاة والسلام عند نزول المصائب ومنها ما أرشد إليه الله سبحانه وتعالى في قصة نبي الله ذي النون عندما إلتقمه الحوت فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. قال الله عز وجل : "فأستجبنا له فنجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين". فهذا يدل على أن هذا الذكر العظيم "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" مما ينجي من المهالك ، ومن القلق والحزن والهم والمصائب بأنواعها.

أيضاً النبي عليه الصلاة والسلام يقول دعاء المكروب : " اللهم رحمتك نرجو فلا تكلني لنفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت ".

أدعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق

من الأدعية العامة التي يمكن أن يدعوها المسلم (ة) لدفع القلق والخوف:
  • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ بر، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضىً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرّشد، ونجّني من كل ضيقٍ ونكد.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  • جاء في المسند وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذه الدعوات حين يصبح وحين يمسي : اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. صححه الأرناؤوط.

أدعية القلق والخوف من السنة النبوية

كل من قال هذا الدعاء إلا أذهب الله عنه الهم والحزن كما أخبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :

اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي.
↑ رواه أحمد شاكر، في عمدة التفسير، عن عبدالله بن مسعود.

اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا. 
↑ رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن أسماء بنت عميس.

لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ
↑ رواه أحمد شاكر، في مسند أحمد، عن عبدالله بن عباس.

دعَواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبو بكر الصديق.

اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ.
↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أنس بن مالك.

دعاء الأمن من الخوف

من الأدعية الثابتة أيضا عن النبي صلى الله عليه والسلام وهي أدعية الصباح والمساء وما أحوج الناس إليها وخاصة المكروبين والمبتلين قوله صلى الله عليه وسلم لبنيته فاطمة يا بنية إني أحبك وأوصيك أن تدعو كل صباح ومساء أن تقولي : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

عن ابن عباس قال : حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل. رواه البخاري

علاج القلق عند الاطفال,ما هو علاج القلق والتوتر,الخوف من كل شي

كما ثبت عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل يوم : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء. رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

وقد ورد في حديث آخر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال حين صبح وحين يمسي : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة. رواه ابن السني

دعاء لخوف الاطفال

في بعض الأحيان يشعر الطفل بالخوف بسبب الاحداث التي يمر بها مما يجعل الأبوين قلقين عليه، وهذا ما يدفعهم الى دعاء للطفل الخائف لتوسل الامان لطفلهم من الله عز وجل.
اللهم طفلي، أهدئ يومه وليلته، وأحطه بالملائكة وأبعد عنه شر الشياطين ووسوستهم، اللهم إني أعيذه بك من كل شر ومرض ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم أبعد عنه كل خوف وارزقه طمأنينة وسكينة من لدنك يا أكرم الأكرمين.
اللهم اني استودعتك صدر طفلي فاجعله منشرحاً بذكرك في كل ان وحين وانزع عنه وساوس الشياطين اللهم اني استودعتك قلب طفلي فانزع منه كل خوف الا الخوف منك واجعله وعاء لحبك وعلمك واكسه من خشيتك وخوفك اللهم اني استوعتك لسان طفلي فاجعله رطبا بذكرك في كل ان وحين والجمه من ان يخوض فيما لا يرضيك.
اللهم اني استودعتك نفس طفلي فانزع عنها كل الحجب التي تحول بينها وبينك واستودعتك صحت طفلي فاحفظها لي حتى القاك اللهم اني استودعتك قلب طفلي فانزع عنه كل خوف إلا الخوف منك واجعله وعاء لحبك وعلمك واكسه من خشيتك وخوفك اللهم اني استودعتك ما بقي لي من العمر فأجعله في رضاك وطاعتك يارب.
اللهم اني استودعك قلب طفلي فلا يبقى فيه الا انت اللهم إني استودعك طفلي بلا إله الا الله فذكره بها في كل وقت اللهم اني استودك طفلي وقلبه فانزع عنه كل خوف الا الخوف منك اللهم اني استودك خاتمت طفلي اللهم اني استودعك لطفلي رضوانك الاكبر فاكتفهي به.

آيات قرآنية لدفع الهم والحزن والخوف

وسنختم هذا المقال بأيات من الذكر الحكيم لإزالة القلق والخوف وتحقيق السكينة والطمأنينة :

قال سبحانه وتعالى: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

قال سبحانه وتعالى: (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّـهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).

قال سبحانه وتعالى: (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّـهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا).

قال سبحانه وتعالى: (ثُمَّ أَنزَلَ اللَّـهُ سَكينَتَهُ عَلى رَسولِهِ وَعَلَى المُؤمِنينَ وَأَنزَلَ جُنودًا لَم تَرَوها وَعَذَّبَ الَّذينَ كَفَروا وَذلِكَ جَزاءُ الكافِرينَ).

قال سبحانه وتعالى: (لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا).

تعليقات