أدعية مختارة لطرد الوسواس والخوف


ما هو الوسواس وأنواعه ؟
في الأصل الوسواس من الشيطان كما وسوس لأدم وزوجه ، وسوس إليهما لمعصية الله وقد نجح في ذلك، وهناك أيضا نوع أخر من الوسواس وهو وسواس النفس ويأتي بحديث من النفس وهو عبارة عن خرجات وأصوات أحياناً تكون طبيعية وأحياناً تكون خارج على الطبيعي فيحتاج الانسان أن يجاهد نفسه حتى لا تتحول إلى هواجس لأن هذه الوساوس تستهلك الطاقة وترهق النفس.
النوع الثالث من الوسواس هو الوسواس القهري ويكون سببه في بعض الأحيان خلل في كيمياء المخ والنسيج العصبي ويحتاج إلى مدة علاج طويلة .. 

أدعية تذهب الوسواس والخوف

فمن الأدعية التي تبثت عن رسول الله صلى الله عليه في ذهاب وطرد الوسواس:

اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، اسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.

أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين.

اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.

دعاء الخوف والقلق:
 ياعزيز أعزني، ويا كافي أكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل.

 حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

دعاء الوسواس والخوف:
ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، واغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.
_______________