أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

أدعية مختارة لطرد الوسواس والخوف

الرهاب,القلق عند الاطفال,قلق الاطفال,اسباب القلق عند الاطفال,اعراض القلق الجسديه,اعراض القلق الجسدية,اعراض القلق النفسى,أعراض قلق وتوتر,اعراض القلق وتوتر

أدعية مختارة لطرد الوسواس والخوف

ما هو الوسواس وأنواعه ؟

في الأصل الوسواس من الشيطان كما وسوس لأدم وزوجه ، وسوس إليهما لمعصية الله وقد نجح في ذلك، وهناك أيضا نوع أخر من الوسواس وهو وسواس النفس ويأتي بحديث من النفس وهو عبارة عن خرجات وأصوات أحياناً تكون طبيعية وأحياناً تكون خارج على الطبيعي فيحتاج الانسان أن يجاهد نفسه حتى لا تتحول إلى هواجس لأن هذه الوساوس تستهلك الطاقة وترهق النفس.
النوع الثالث من الوسواس هو الوسواس القهري ويكون سببه في بعض الأحيان خلل في كيمياء المخ والنسيج العصبي ويحتاج إلى مدة علاج طويلة .. 

أدعية تذهب الوسواس والخوف

فمن الأدعية التي تبثت عن رسول الله صلى الله عليه في ذهاب وطرد الوسواس:
دعاء الخوف من السحر، دعاء الخوف والقلق والوسواس، علاج الرهاب الاجتماعي والخوف
اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، اسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
دعاء القلق والوسواس والخوف,دعاء الوسواس,علاج الوسواس,دعاء الخوف والوسواس,دعاء الخوف,أدعية,الوسواس القهري
أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين.
اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.

دعاء الخوف والقلق

  • ياعزيز أعزني، ويا كافي أكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل.
  • حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين.اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء الوسواس القهري

يعاني العديد من الناس من الوسواس القهري وهو مرض يسبب نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق، ويعاني المريض من أفكار ومخاوف غير منطقية ومزعجة تسبب له ضيقاً وانزعاجاً، بعض هذه الأفكار الخوف من شخص يهددني ، الخوف من الناس ، الخوف من الحديث مع الأخرين وسواس النظافة إلى أخره. إليكم بعض أدعية الشفاء من الوسواس القهري.

أدعية الشفاء من الوسواس القهري:
  1. اللهم إني أسألك بأنك أنت خالق كل شيءٍ وأنت على كل شيءٍ وكيل أن تكون وكيلي وتنصرني على تلك الوساوس.
  2. اللهم إني أعلم أنك تجيب المضطر إذا دعاك فَأَذِهب عني ما أصابني.
  3. ربي ثبتني وألهمني رشدي وسددني ووفقني فإن التوفيق من لدنك وحدك سبحانك.
  4. إلهي انصرني على الشيطان الرجيم ولا تجعل له سلطانًا عليّ، إنك على كل شيءٍ قدير.
  5. اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي.
  6. اللهم إني أسألك بأنك أنت القوي العزيز أن تُهلك عدوي من الوسواس وتُذهب عني أذاه.

دعاء الخوف والقلق والوسواس

إليكم بعض الأدعية تطرد القلق والهم والغم والوسواس والخوف :
اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة، والإنجيل، والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي.

 يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القسم، واغفر لي الذنوب التي تهتك العصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تعجل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم. اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك أن تقيني المرض.
 
اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

 دعاء الخوف من شخص

دعاء الخوف من شي ، ينبغي للمسلم أولاً أن يخاف من الله وحده وذلك ما يقرب العبد من ربه بأداء العبادات وتجنب كل المحرمات والمعاصي، وهو الخوف الواجب من العبد اتجاه ربه، وقد يقع في قلب العبد خوف من شخص ما وذلك بسبب مرض نفسي، فذلك الخوف لا يناقض الإيمان إن لم يستقر في القلب، فعليه اللجوء إلى الله لأنه وحده سبحانه القادر على رفع تلك الوساوس عنك.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت، فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، رضني بقضائك وقنعني بعطائك، اللهم لا تكلني لأحد، ولا تحوجني لأحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له، ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق وكرب.
  • اللهم رب السماوات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من شر خلقك كلهم.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت، على الله توكلت، بسم الله على قلبي ونفسي.
  • بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، لا أشرك به شيئا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء، ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على كل شيء حفيظ.
  • اللهم إنك ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف متضرع إليك، مستجير بك من كل بلاء، مستتر بك، فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، فأنت أعظم من كل عظيم.
  • اللهم اقهر لي من أرادني بسوء، وامنحني من كرمك ما أسر به في الدنيا والآخرة.
  • اللهم أنت عضدي وأنت نصيري، بك أصول، وبك أجول، وبك أناضل.
  • اللهم اكفني شر كل ظالم بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير.
  • اللهم احفظني عن أعين من يريدني بكيد وشر، واكفني من العابثين والماكرين.

دعاء الأمن من الخوف

من الأدعية الثابتة أيضا عن النبي صلى الله عليه والسلام وهي أدعية الصباح والمساء وما أحوج الناس إليها وخاصة المكروبين والمبتلين قوله صلى الله عليه وسلم لبنيته فاطمة يا بنية إني أحبك وأوصيك أن تدعو كل صباح ومساء أن تقولي : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

عن ابن عباس قال : حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل. رواه البخاري

علاج القلق عند الاطفال,ما هو علاج القلق والتوتر,الخوف من كل شي

كما ثبت عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل يوم : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء. رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

وقد ورد في حديث آخر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال حين صبح وحين يمسي : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة. رواه ابن السني

دعاء الخوف,دعاء القلق,دعاء الوسواس والخوف,دعاء الوسواس والشك,دعاء الخوف والقلق,دعاء النوم والقلق,دعاء نزع الخوف من القلب,دعاء الخوف والتوتر,دعاء يذهب الخوف,دعاء القلق والتوتر

دعاء يريح القلب ويزيل الخوف

سبحانك يا الله الموصوف بوصوف الجمال المنعوت بنعوت الكمال .. سبحانك يا من لا تدركه الأفهام.. سبحانك يا قيوم لا ينام.. “اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجومُ، وهَدأَتِ العُيونُ، وأنت حَيٌّ قيُّومٌ لا تأْخُذُك سِنةٌ ولا نومٌ، يا حَيُّ يا قيُّومُ، أهْدِئْ لَيْلِي، وأنِمْ عَيني”. يا علام الغيوب ما أسرع اسمك في تفريج الكروب يا الله يا الله يا الله أنت لها ولكل هم وغم وضيق وشدة.
اللهم خفف عني كل الم اشعر به اللهم ازل عن قلبي الضيق و الخوف من الايام القادمه.
اللهم إني أعوذ بكمن فتن الدنيا، اللّهم قوّ إيماني.

دعاء يريح القلب ويزيل الخوف:
  • اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت. اللهم افتح اذهانهم وأنر طرقهم ولا تجعل تعبهم هبائا اللهم انا نستودعك ما حفظوا وما فهموا ومادرسوا وما اجتهدوا اللهم ازل الخوف والقلق من صدورهم واجعلهم مجابهين لكل سد اللهم انر عقولهم وسبلهم يارب.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيي. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا حيث توجد العديد من الأطعمة لمحاربة الخوف والقلق. أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد. اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود فإنهم لاينطقون إلا بإذنك.
  • اللهم قوِّني واشدد عزيمتي، اللهم اجعلني من عبادك المقربين إليك المدافعين عن دينهم وأوطانهم، اللهم ارزقني حب عبادك واحترامهم، واجعلني يا الله من دعائم هذا الدين والمدافعين عنه. اللهم لا تشمّت أعدائي.. وينصح بشرب المياه بكثرة، والتنفس، وممارسة الرياضة، وتناول السكريات الطبيعية، والتشجيع والتحفيز، والاستعانة بالله سبحانه وتعالى.
  • ربي ضاق الحال واشتد الوثاق، ربي ان الخوف محيط بقلوبنا والهم واقع بأرواحنا ربي مالي غيرك، ربي فاحفظ اهلي واحبابي ونفسي من كل شر، ربي أزل هذا الوباء بمعجزة من عندك، ربي اسعد واحفظ كل إنسان فيه الخير ودمر كل شرير ظالم، ربي لقد اشتد الوثاق مالنا غيرك الهي.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم.
دعاء طرد الوسواس والتفكير
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. ثلاث مرات صباحا ومساءًا.
ومن أسباب ذهاب وزوال الخوف قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين بعد كل صلاة مكتوبة.
وأيضًا قراءة آية الكرسي وأخر آيتين من سورة البقرة بعد كل صلاة هي من أسباب الطمأنينة وذهاب الخوف.

دعاء الضيق والاكتئاب والخوف

دعاء الضيق والخوف والاكتئاب الشديد ، يمكن الدعاء في أوقات الحزن والضيق الشديد فالدعاء سبب من أسباب التخفيف على النفس وذهاب الاكتئاب الذي يشعر به الإنسان.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. اللهم ابعد عني رفقاء السوء.
  • اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم قوي إيماني وارحمني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أرني الحق حقاً وارزقني اتباعه، وأرني الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه.

دعاء الخوف والقلق والوسواس مكتوب

من اسباب قبول الدعاء في ديننا هو الدعاء بأدعية من السنة النبوية والقرآن الكريم ، فقد ثبت عن نبي صلى الله عليه وسلم ادعية كثيرة منها ما يخص القلق والخوف حيث أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من قال هذا الدعاء إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً. (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي).

وهذه بعض الأدعية المستجابة لذهاب ودفع الخوف والقلق والوسواس، ويستحسن الدعاء بها أثناء الصلاة والسجود وبعد التسليم :
اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ.
دعَواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ.

دعاء الوسواس والخوف

من الأدعية المأثورة في طرد ودفع الوسواس والخوف :
  • ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، واغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).
  • ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، واغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.
ما هو علاج الرهاب الاجتماعي

أدعية القلق والوسواس والخوف مستجابة

يجب على كل مسلم ومسلمة أن يكثر من الدعاء عند الخوف والقل، فكل منا لابد أن تصيبه الهواجش والواساوس والخوف وللحصانة منها لابد من الاكثار في الدعاء والذكر،  ومن اكثر الادعية المستجابة :
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  • اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
  • اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضيين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت.
  • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.
Salah Eddine Touijar
Salah Eddine Touijar
تعليقات