القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء السجود التلاوة كامل

دعاء سجود التلاوة اللهم اكتب لي,أذكار الركوع حصن المسلم,دعاء الرفع من الركوع حصن المسلم

دعاء السجود التلاوة كامل

السجود هو تضع الجبهة على الأرض وسائر الاعضاء الباقية التي أمر المسلم أن يسجد عليها وهي سبعة : يسجد على الجبهة والانف واليدين والركبتين والاصابع.

وسجود التلاوة مبني على أنه هل بصلاة أم ليس  بصلاة ، فقال الأئمة الاربعة على أنه يأخد حكم الصلاة وهذا ذكره النووي رحمه الله وذكر اتفاق أهل العلم على ذلك ، فقالوا أنه لما كان سجدة فالسجدة جزء من الصلاة وقد سميت الصلاة بسجدة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا صلاة بعد صلاة الفجر الا سجدتي الفجر ". رواه الترمذي

فقالوا هذا يدل على أنها صلاة وعلى هذا فيشرع أن نكبر ولكن لا نرفع اليدين وإنما نكبر واذا اردنا أن ننتهي نسلم وهذا رأي الأئمة الاربع وذهب بعض أهل العلم من السلف إلى أن الأقرب أنه لا يلزمه شيء من ذلك ، وإلا اذا كان في الصلاة فقرأ السجدة فإنه يكبر إذا أراد أن يسجد ويكبر اذا أراد أن يرفع.

دعاء سجود التلاوة من السنة

ما يقال في سجود التلاوة : 
  1. سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين.
  2. اللهم اكتب لي بها عندك أجرا وضع بها عني وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود.

دعاء سجود الشكر

قد اتفق أهل العلم على أن سجود الشكر مثله مثل أي سجود في كل صلاة مثل سجود السهو أو سجود التلاوة، وما قاله ابن قدامة عن سجود التلاوة: أنه سجود مثل أي سجود في الصلاة. ويقوم المسلم بسجود الشكر عند حدوث مصيبة وقد نجاه الله منها ومن كل شر فسجد شاكراً لله ، أو شكراً  لله على نعمة تهيأت وساقها له، على سبيل المثال: أن يرزق بالبنون أو نجيّ من حادث، وقد ذهب بعض العلماء أن سجود الشكر يلزمه الوضوء والتكبير، والبعض الآخر يرى بأن السجود يلزمه فقط التكبيرة الأولى، وبعد ذلك يخر ساجدًا ويدعو بعد قوله سبحان ربي الأعلى مع أنه لا يشترط لسجود الشكر الطهارة.

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أدعية سجود الشكر: فيقول المسلم التسبيح المعروف في عموم السجود : سبحان ربي الأعلى، ويدعو من هذه الأدعية :

سجدَ وجهي للذِي خلقهُ وشقَّ سمعهُ وبصرهُ بحولهِ وقوتهِ.
↑ رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم : 3425، حديث حسن صحيح.

اللَّهمَّ لَكَ سجدتُ وبِكَ آمنتُ ولَكَ أسلمتُ وأنتَ ربِّي سجدَ وجْهي للَّذي خلقَهُ وصوَّرَهُ وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ تبارَكَ اللَّهُ أحسنُ الخالقينَ.
↑ رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم : 1126، حديث صحيح.

اللهم اكتُبْ لي بها عندك أجرًا واجعلْها لي عندك ذُخرًا، وضَعْ عني بها وِزرًا، وتقبَّلْها مني كما تقبَّلتَها من عبدِك داودَ.
↑ رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:579، حديث حسن.

ماذا يقال في سجود التلاوة

يقول المصلي مثل ما يقول في سجود الصلاة : "سبحان ربي الأعلى .. سبحان ربي الأعلى".
  • اللهم لك سجدت وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين.
  • سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ويدعو في سجوده كما يفعل في سجود الصلاة.
حكم سجود التلاوة,دعاء السجدة بالقران,يشرع سجود التلاوة,دعاء السجدة التلاوة,ماذا يقال في سجدة التلاوة إذا لم أسجد

دعاء السجود التلاوة

دعاء سجود التلاوة مكتوب وجاء فيه : "اللهم اكتب لي بها عندك أجرا، وضع عني بها وزرا، واجعلها لي عندك ذخرا، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود". فهو حسن، وعن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال : يا رسول الله، إني رأيتني الليلة وأنا نائم كأني أصلي خلف شجرة، فسجدت، فسجدت الشجرة لسجودي، فسمعتها وهي تقول : "اللهم اكتب لي بها عندك أجرا، وضع عني بها وزرا، واجعلها لي عندك ذخرا، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود"، قال ابن عباس: «فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم سجدة، ثم سجد» أخرجه الترمذي في سننه.

دعاء السجود حصن المسلم

ما يقال عند السجود :
  • سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى. ثلاث مرَّاتٍ.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي.
  • سُبوحٌ، قُدُّوسٌ، رَبُّ الْمَلَائِكَةِ وَالرُّوحِ.
  • اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِيَ لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسنُ الْخَالِقينَ.
  • سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ، وَالْمَلَكُوتِ، وَالْكِبْرِيَاءِ، وَالْعَظَمَةِ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ: دِقَّهُ وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، وَعَلاَنِيَّتَهُ وَسِرَّهُ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لاَ أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ.

دعاء الركوع

ما يقال عند الركوع :
  • سُبْحانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ. ثلاث مرَّاتٍ.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي.
  • سُبُّوُحٌ، قُدُّوسٌ، رَبُّ المَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ.
  • اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لَكَ سَمْعِي، وَبَصَرِي، وَمُخِّي، وَعَــــظْمِي، وَعَصَبِي.
  • سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ، وَالْمَلَكُوتِ، وَالْكِبْرِيَاءِ، وَالْعَظَمَةِ.

دعاء الرفع من الركوع

ما يقال عند الرفع من الركوع :
  • سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ.
  • رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ، حَمْداً كَثيراً طَيِّباً مُبارَكاً فِيهِ.
  • مِلْءَ السَّمَوَاتِ وَمِلْءَ الأَرْضِ، وَمَا بَيْنَهُمَا، وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيءٍ بَعْدُ. أَهلَ الثَّناءِ وَالْمَجْدِ، أَحَقُّ مَا قَالَ الْعَبْدُ، وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ. اللَّهُمَّ لاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.

دعاء الجلسة بين السجدتين

  • رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَاجْبُرْنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي، وَارْفَعْنِي.

دعاء السجدة في الآية 

مواضع السجود في القرآن الكريم ، فهي خمسة عشر موضعاً في آيات القرآن الكريم، وهي: 
  1. إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ.
  2. وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ.
  3. وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ.
  4. قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا ۚ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا.
  5. أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا ۚ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَٰنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا.
  6. أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ.
  7. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.
  8. وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا.
  9. أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ.
  10. إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ.
  11. قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَىٰ نِعَاجِهِ ۖ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ ۗ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ.
  12. وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ۚ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ.
  13. فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا.
  14. وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ.
  15. كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ.

تعليقات

محتويات