أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

دعاء ماء زمزم كامل مكتوب

كيفية شرب ماء زمزم,على ماذا يدل الاسهال بعد التضلع بماء زمزم,فوائد ماء زمزم للزواج,سبب الاستفراغ بعد شرب ماء زمزم,فضل شرب ماء زمزم

دعاء ماء زمزم كامل مكتوب

دعاء ماء زمزم

الدعاء عند شرب الماء زمزم يحسن بالمرء قبل أن يشربه أن يقول : كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ماء زمزم لما شرب له ويقول اللهم إني أشربه لكذا وكذا ويعين مقصوده".

قالوا إن أحد العلماء جاء من بغداد فلما دخل مكة وأراد أن يشرب من زمزم قال : "اللهم إنه كذا وكذا وذكر الحديث عن نبيك صلى الله عليه وسلم أنه قال ماء زمزم لما شرب له ، اللهم إني أشربه لثلاث فحقق الله عز وجل له تلك الثلاث. وروي عن عبد الله بن مبارك رحمه الله وهو في علمه، وجهاده، وتقواه أنه لما شرب من زمزم قال اللهم إني أشربه لعطش ذلك اليوم، أي ليوم القيامة، إن الله يكفيه عطش يوم القيامة. فبهذا يتحقق للمؤمن كيفية شرب ماء زمزم في قول النبي عليه الصلاة والسلام : ماء زمزم لما شرب له.

وبعض أهل العلم يرى أن السنة في شرب ماء زمزم أن يكون الإنسان الشارب رجلاً كان أو امرأة يكون واقفاً لأن النبي عليه الصلاة والسلام شرب من ماء زمزم وقد كان واقفاً.

دعاء شرب ماء زمزم للعلاج

دعاء شرب ماء زمزم للشفاء لم يذكر بصورة صريحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يوجد صيغة موحدة لهذا الدعاء، ولكن دعانا النبي صلى الله عليه وسلم على تجديد نية بنية الاستشفاء بماء زمزم من كل سقم وداء، وهناك بعض الأدعية التي تساعدنا على ذلك من خلال عرضها في هذه السطور.

دعاء شرب ماء زمزم للعلاج وبنية الشفاء يمكن ترديده بصيغ كثيرة، ماء زمزم ماء طهور ومعجزة من عند الله تعالى، ومن دعاء شرب ماء زمزم ما يلي:
  • اللهم اكتب لي الخير كله، وارزقني ما أتمناه وبارك لي في صحتي، وأشفني من كل داء يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك من واسع فضلك، أن ترزقني العلم النافع، والرزق الطيب، والعمل الصالح وتقبله مني يا كريم.
  • اللهم ارزقني الصحة والعافية، وأعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لي في رزقي وصحتي وعمري، واجعلني من الهداة المهتدين.
  • اللهم استرني فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض العظيم.

دعاء شرب ماء زمزم للزواج

دعاء شرب ماء زمزم بنية الزواج، يمكن للمرأة التي تأخر زواجها وأرادت الزواج أن تدعو الله تعالى وهي تشرب ماء زمزم أن يرزقها بالزوج الصالح وييسر لها الحلال الطيب، ومن أفضل الأدعية التي تقال عن شرب ماء زمزم بنية الزواج ما يلي :
  • اللهم يا حنان يا منان ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا بديع السموات والأرض، يا حي يا قيوم، أسألك اللهم بخوفي من أن أقع في الحرام وبحفظي لجوارحي أن ترزقني زوجا صالحاً يعنيني في أمور يديني ودنياي فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين والجن، والريح لنبينا سليمان، ومسخر الحديد لنبينا داوود، ومسخر النار لنبينا إيراهيم، اللهم يا رب سخر لي زوجًا يخافك يارب العالمين بحول وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك يا الله.
  • اللهم إني أريد أن أتزوج فيسر لي لي من الرجال أعفهم فرجا، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، واعظمهم بركة، وقدر لي ولدًا طيباً تجعله خلفاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهم ارزقني من فضلك العظيم، فأنت الذي تطعمني وتسقيني، وأنت الذي تميتني وتحييني، فلك الحمد والشكر يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الرزاق الكريم، أسألك من واسع علمك وفضلك ورزقك، أنت ترزقني بالخير وجميع المسلمين.
  • اللهم هب لي من لدنك زوجاً صالحاً أميناً عليّ، واشفني من أمراضي بفضل ماء زمزم الطهور.
  • اللهم زوجني رجلا صالحا تقر بع عيني، وتقر بي عينه، ياذا الجلال والإكرام.
  • يا رب أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

دعاء شرب ماء زمزم للحامل

دعاء شرب ماء زمزم بنية الحمل ودعاء شرب ماء زمزم للعلاج يمكن قوله أيضًا بنية أن يرزق الله المرأة الحمل، فالله تعالى وهب ماء زمزم بركات وفضل من عنده للشفاء من الأمراض والأسقام ، وهذه بعض الأدعية مما ورد عن السلف الصالح ومنها ما ورد في القرآن الكريم على لسان الأنبياء ليرزقهم الله بالذرية الصالحة وهي من الأدعية المستحب قولها عند شرب ماء زمزم ومنها :
  • اللهم بفضلك ثم فضل ماء زمزم الطهور، ارزقني ذرية صالحة من عندك، واشفيني من سقمي وهب لي من لدنك ذرية طيبة يا وهاب، يا رزاق.
  • يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم نسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا ‏يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقنا الولد الصالح.
  • اللهم اجعل ماء زمزم لي شفاء، واجعلها سبباً في أن ترزقني بطفل في رحمي تقر به عيني اللهم آمين، رب هب لي من الصالحين.
  • ‏يارب يا سميع يا مجيب حقق لي أمل وأرزقني كما رزقت زكرياء ، ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
  • يارب هب لي هبة مباركة من عندك، قد لا أكون اهلاً لهذه الهدية ,ولكنك أهلاً لهذا ‏العطاء يا سميع يا مجيب.
  • يا رب احفظ لي حملي وبارك لي في جنيني، واشفي كل مريض، وارزق كل مشتاق يا رب العالمين.
  • يارب ارزقني بطفل سليم معافى بحق جاهك وسلطانك، وبفضل شربي لماء زمزم الطيب يا كريم.
  • ‏ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا، ولا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين.
  • اللهم ارزقني ولدا واجعله تقيا ذكيا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل ‏عاقبته إلى خير.

ماذا يقال عند شرب ماء زمزم

بماذا يمكن أن ندعو عند شرب ماء زمزم للعين ؟ من أجمل الأدعية المستحب قولها عند شرب ماء زمزم ما يلي:
دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام من القرآن الكريم:
الحمد لله والشكر لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أنت الذي خلقتني وتهدين، وأنت الذي تطعمني وتسقين ، وأنت الذي إذا مرضت تشفين ، وأنت الذي تميتني وتحييني ، وأنت الذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ، ربي هب لي حكماً وألحقني بالصالحين ، واجعل لي لسان صدق في الآخرين ، واجعلني من ورثة جنة النعيم ، واغفر لي ولوالدي واجعلهم من المتقين ، ولا تخزني يوم يبعثون ، يوم لا ينفع مالاً ولا بنون ، إلا من أتاك بقلبٍ سليم ، والحمد لله والشكر لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
بسم الله، الحمد لله، والشكر لله. اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كل داء اللهم ربّ السموات، وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرِّ كل ذي شرٍّ أنت آخذٌ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنَّا الدَّيْنَ وأغننا من الفقراللهم إنَّ هذه العين ضرت وأتعبت، بقدرتك أنت يا الله ارفعها عن هذا الجسد.
  • يا الله لقد ضعفت ولا شيء يخرجني من هذا الكرب وسحره إلا أنت، يا الله كلُّ البشر في عجز، أنت القادر على إخماد أثر هذه العين. اللهم ردَّ كيد الخاسرين في نحورهم، وأبعد شرَّ عيونهم وسحرهم.
  • يا ربُّ امسح على صدري برحمتك، وأعوذ بك من شرِّ كلِّ من خلقتهم.
  • يا رب أنت القادر على إبطال أثر هذا السحر والعين والحسد، بسم الله.
  • سبحانك كل الأمور بقدرتك نصبح كأنَّها لم تكن.

دعاء قبل شرب ماء زمزم مصور

دعاء شرب ماء زمزم تويتر,دعاء زمزم,شرب ماء زمزم,دعاء شرب ماء زمزم

دعاء ماء زمزم للوقاية من العين والحسد

دعاء شرب ماء زمزم بنية الشفاء، وكما ذكرنا في بداية المقال فإن ماء زمزم لما شرب له فإن كنت تعاني من العين والحسد ، فعليك اذن بقراءة هذه الأدعية عند شربك لماء زمزم :
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن عين لازمة.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • دعاء فك الحسد والعين كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ورد في الحديث الشريف: "أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمد اشتكيت ؟ فقال: نعم، قال: (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك)".

دعاء ماء زمزم للرزق

بماذا يمكن أن ندعو عند شرب ماء زمزم للرزق؟ يا الله لقد قلَّ رزقي وصعبت الحياة عليَّ فاجعل الرزق، جزاء نيتي في شرب هذا الماء. اللهمَّ إنِّي أسألك نعيم العيش ورغده في الدنيا والآخرة. يا ربُّ إنِّي أسألك عيشًا قادرًا ورزقًا واسعًا. اللهمَّ إنِّي أسألك من كمال فضلك، أن تكرمني وترزقني رزقًا حلالًا يكفيني. يا ربُّ إنِّي فقير وبكرمك أنت أصبح غنيًا. يا ربُّ أسألك الخير الوافر في جميع الأرزاق. يا رزاق يا كريم، ارزقني رزقًا تتعجَّب منه أهل السموات والأرض.
  • اللهم ان كان رزقي قريباً فيسره، وإن كان يسيراً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لنا ‏فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان ‏بعيدًا.
  • اللهم أرزقني رزقا واسعًا حلالاً طيبًا من غير كد واستجب دعائي من غير رد. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت.
  • اللهم يا رازق السائلين ارحم المساكين ويا ذا القوة المتين ويا خير الناصرين يا ولي المؤمنين يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين. اللهم واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.
  • اللهم ارزقني رزقا لاتجعل لأحد فيه مِنة ولا في الأخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء شرب ماء زمزم ابن باز

تحدث الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله عن ماء زمزم، مستشهداً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ثبت في الصحيحين: "إنها مباركة، إنها طعام طعم".

وقال الشيخ إن من السنة أن يشرب من ماء زمزم لأنها مباركة، ويجوز الوضوء والاغتسال أيضاً من مياه زمزم، ولم يتطرق في أي من أحاديثه إلى الدعاء الذي يقال في هذا الموضع أي دعاء ماء زمزم.

 ويقول أيضا الشيخ العثيمين بخصوص دعاء شرب ماء زمزم: "اللهم اجعله رياً وشبعاً وشفاءً من كل داء"، ولا سنة صحيحة فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه ورد عن جمع من الفقهاء.

حديث ماء زمزم لما شرب له

ماء زمزم شفاء لما شرب له، ولا ضرورة إلى قراءة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنها مباركة، إنها طعام طعم، وشفاء سقم فالشرب منها، والتروش منها، كل ذلك من أسباب الشفاء والعافية، ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً أنه قال: "ماء زمزم لما شرب له". لكن في سنده ضعف، ولكن الثابت أنه قال: إنها مباركة، إنها طعام طعم، وشفاء سقم. وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طوافه لما فرغ من طوافه أتاها وشرب.

فوائد ماء زمزم

ماء زمزم ماء عظيم نبع لما ضرب جبريل عليه السلام بجناحه (صحيح البخاري) وكانت سقيا الله لإسماعيل عليه السلام، وأمه، وقد غسل قلب النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم، وجاء في فضله وفوائده أحاديث صحيحة ومنها :

قال النبي صلى الله عليه وسلم (خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم طعم من الطعم وشفاء من السقم ) صحيح الجامع.
وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب وتوضأ منه وسكب على رأسه، وكان عليه السلام يحمل ماء زمزم في الأداوى والقرب يصب على المرضى ويسقيهم. السلسلة الصحيحة
وقال الصحابي : كما نسميها شبّاعة وكنا نجدها نعم العون على العيال (أي تشبع وتغني عن الطعام وتكفي الأولاد) (السلسلة الصحيحة للالباني).

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (مَاءُ زَمْرْمَ ما شرب لَهُ) رواه ابن ماجه ، وهو حديث حسن وقد جرّب ذلك العلماء والصالحون
وشربوه بنية قضاء حاجات وطلب حصول أمور من شفاء مريض، أو زوال فقر وكربة فيسّرها الله لهم. واللّه تعالى أعلم.

تعليقات