ما معنى التصوف ؟ ومن هو الصوفي ؟

What is the meaning of Sufism ?

ما معنى التصوف ؟ ومن هو الصوفي ؟

1) التصوف من حيث الاشتقاق:

التصوف من حيث الاشتقاق ، نسبوه إلى لبس الخشن ولبس الصوف وهذا ما نصروه عدد كبير من الباحثين والدارسين في القديم والحديث، ومنهم من قال ان التصوف نسبة إلى أهل الصوفة.
ومنهم من قال أن التصوف نسبة إلى الصفاء الروحي والنفسي، ومنهم من قال ان التصوف نسبة إلى قبيلة في الجاهلية كانت موجودة في مكة وكان منها النساك والعباد.
ومنهم من قال انها نسبة من الصف ، وهم يشيرون بذلك إلى الصف الأول بإجتهاد أهل التصوف ومواضبتهم على العبادة في الصفوف الأولى.

وكان يقول أبي حسن السبكي في التصوف على أن الصوفي هو من لزم الحق مع الصدق والخُلق مع الخَلق.

وقال أيضا قال أبو الفتح البستي رحمه الله تعالى في التصوف : [1]

تنازع الناس في الصوفي واختلفوا       وظنه البعض مشتقاً من الصوف
ولست أمنح هذا الاسم غيرَ فتـىً       صفا فصوفي حتى سُمي الصوفـــي

يعني من الصفاء، حيث المعنى صحيح ، اذا لم تكن من أهل الصفاء والنقاء فمستحيل ان تكون صوفي. 

ومنهم من قال وهو أبو ريحان البيروني رحمه الله قال أن الصوفية مأخودة من كلمة يونانية "سوف" والتي اشتقت منها كلمة فيلوسوفي يعني حب الحكمة ومنها السفسطة يعني مذهب الحكمة.

2) تعريف التصوف:

للتصوف تعريفات كثيرة كما قال العلامة أحمد زروق من أهل القرن التاسع قال :لقد حد يعني عُرف ورسم وفسر التصوف بأكثر من 2000 وجه وتعريف تدور كلها على تطهير وتمثين العلاقة مع الله عز وجل.

ومنهم من قال في التصوف على أنه خلق ،  فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الصفاء، ومنهم من قال كسهل بن عبد الله بن يونس التستري : "الصوفي هو من صفى من الكدر وامتلأ من الفكر، وانقطع إلى الله من جميع البشر"
ومنهم من قال هو "الجد في السلوك إلى حضرة ملك الملوك لا اله الا هو"".
ومنهم من قال الصوفي هو : "من لبس الصوف على الصفا، وأذاق النفس طعم ‏الجفا، وكانت الدنيا منه على القفا وسلك طريق المصطفى" ‏‎ ‎  

ويقول ذو نون المصري: " الصوفي من اذا نطق أبان على الحقائق ومن اذا سكت نطقت عنه الجوارح بقطع العلائق" ، يعني المنقطع عن كل شيء سوى الله تبارك وتعالى ، منقطع إلى الله ومتوجه إلى الله بالكلية.

__________
المراجع :