أخر الاخبار

روائع أقوال وحكم الشيخ محمد متولي الشعراوي

آقوال وحكم,أقوال وحكم,أقوال وحكم مأثورة,اقوال وحكم قصيرة,اقوال محمد الشعراوي,أقوال وحكم قصيرة,اقوال الشعراوي,حكم,اقوال,اقوال متولي الشعراوي,حكم الشعراوي

أقوال وحكم الشيخ محمد متولي الشعراوي

نبذة عن الشيخ : من هو الشيخ الشعراوي ؟

هو محمد متولي الشعراوي من مواليد 15 ربيع الأول 1329 هـ / الموافق لــ 22 صفر 1911 م ، هو عالم دين ووزير أوقاف سابق ، لقب بإمام الدعاة ، ويعتبر من أشهر العلماء الدين الذين فسروا معاني القرآن الكريم في العصر الحديث مما جعله يستطيع جذب والتأثير في كثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم.

حكم وأقوال الشيخ متولي الشعراوي

أجمل الاقوال المأثورة للشيخ محمد متولي الشعراوي :
المؤمن يتبع منهج الله في الدنيا ليستحق نعيم الله في الآخرة ، فلو أن الآخرة لم تكن موجودة ، لكان الكافر أكثر حظاً من المؤمن في الحياة ، لأنه أخذ من الدنيا ما يشتهيه ولم يقيد نفسه بمنهج، بل أطلق لشهواته العنان ، بينما المؤمن قيد حركته في الحياة طبقا لمنهج الله وتعب في سبيل ذلك. ثم يموت الاثنان وليس بعد ذلك شيء ، فيكون الكافر هو الفائز بنعم الدنيا وشهواتها. والمؤمن لا يأخذ شيئا والأمر هنا لا يستقيم بالنسبة لقضية الإيمان ، ولذلك كان الإيمان بالله قمة الإيمان بداية والإيمان بالآخرة قمة الإيمان نهاية.
أذكر الله في راحتك ، ليذكرك في حاجتك.
إن الانسان المؤمن لا يخاف الغد ، وكيف يخافه والله رب العالمين ، اذا لم يكن عنده طعام فهو واثق ان الله سيرزقه لأنه رب العالمين واذا صادفته ازمة فقلبه مطمئن بأن الله سيفرج الازمة ويزيل الكرب لأنه رب العالمين واذا اصابته نعمة ذكر الله فشكره عليها لأنه رب العالمين الذي أنعم عليه.
اذا رأيت فقيراً فى بلاد المسلمين .. فاعلم أن هناك غنياً سرق ماله.
الفرق بين منهج الإيمان، ومنهج الشيطان، الحادثة واحدة، ولكن الذي اختلف هو الحلال والحرام. انظر كيف يتصرف الناس في الحلال ، في النور ، وفي الأمان، وكيف يتصرفون في الحرام ومنهج الشيطان في الظلام وفي الخفية ويحرصون على ألا يراهم أحد، ومن هنا تأتي دقة التعبير القرآني .. "وإذا خلو إلي شياطينهم".
الذي لا يملك ضربة فأسه لا يملك قرار رأسه.
منهج الشيطان يحتاج إلي خلوة، إلى مكان لا يراك فيه أحد، ولا يسمعك فيه أحد، لأن العلن في منهج الشيطان يكون فضيحة، ولذلك تجد غير المستقيم يحاول جاهداً أن يستر حركته في عدم الاستقامة، ومحاولته أن يستتر هي شهادة منه بأن ما يفعله جريمة وقبح، ولا يصح أن يعمله أحد عنه، ومادام لا يصح أن يراه أحد في مكان ما، فأعلم أنه يحس أن ما يفعله في هذا المكان هو من عمل الشيطان الذي لا يقره الله، ولا يرضى عنه. 
إن الدين كلمة تقال وسلوك يفعل ، فإذا إنفصلت الكلمة عن السلوك ضاعت الدعوة.
نفسية المنافق إذا أردت أن تحددها، فهو إنسان بلا كرامة، بلا رجولة لا يستطيع المواجهة، بلا قوة يحاول أن يمكر في الخفاء، ولذلك تكون صورته حقيرة أمام نفسه، حتى لو استطاع أن يخفي عيوبه عن الناس، فيكفي أنه كاذب أمام نفسه لتكون صورته حقيرة أمام نفسه.
أن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب.
لا تستخدم فمك إلا في شيئين فقط : هم الصمت و الإبتسامة !
الإبتسامة لحل المشكلات ، والصَمت لتجاوز المشكلات.
لا يقلق من كان له أب ، فكيف بمن كان له رب.
الحيَاة ليست كما تظنون ! الحياة قِيم ومسؤوليات ورعاية وشيء من العناء يوما ما كل شيء سيغدو ذكرى لا تملكون أمامها سوى أن تبتسموا وتُخفوا عبراتكم وكل ما تمرون به الآن استمتعوا به يوما ما ستتمنون عودته بأفراحه وأتراحه ! هذا ما تحكيه لنا التجاعيد على وجوه المَسنين.
جميل أن تزرع وردة في كل بستان ، ولكن الأجمل أن تزرع ذكر الله على كل لسان.
لو لَم يوجد يوم للحساب، لنجى الذي ملأ الدنيا شروراً دون أن يجازى على ما فعل ، ولكان الذي التزم بالتكليف والعبادة وحرم نفسه من متع دنيوية كثيرة إرضاء لله قد شقي في الحياة الدنيا.
كل واحد من العاصين يأتي يوم القيامة يحمل ذنوبه ، إلا المُضِل فإنه يحمل ذنوبه وذنوب من أضلهم.
فإذا لم يتمكنوا أن يقرأوا عن الإسلام فيجب على الأقل أن نريهم الإسلام.
لا تعبدوه ليعطي بل اعبدوه ليرضى فإذا رضى أدهشكم بعطائه.
لن يحكم أحد في ملك الله ، إلا بما أراد الله.
لماذا تكرر الجهد مرتين ؟ وتعيد العمل مرتين ، ابدأ بداية صحيحة.
أكرمك الله بعقلك ، فلا تهن نفسك بفعلك.
إذا اطاع الإنسان منهج الله تعالى في حركته في الفعل والترك وعاش في قالب التكليف الرباني فسيكون مثل الأشياء المسخرة في الكون كالشمس عندما تشرق وتغرب وكالقمر عندما ينتقل في منازله وعندئذ سوف تنتظم حياته ويريح ويستريح.
تتراكم الهموم على قلوبنا بقدر ما يتراكم الغبار على مصاحفنا.
من ينصحك بالصلاة ، هو أشدّهم حباً لك.
إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل.
سيُصادفُك شيءٌ طلبتَهُ منَ اللّه منْذُ زمنٍ بعِيد ، ربَّما نسِيته ، لكِنَّ اللَّه لم ينْسَاه.
إعلم أن الله سبحانه وتعالى حين يحجب عنك ما تشاء إنما ليدخره لك كما يشاء في الآخرة، مع أن الكثيرين يظنون هذا حرمانا، وحاشا لله تعالى أن يحرم عبده.
لعلَّ الله حرمَكَ مما تُريد ليُعطيكَ ما تحتاج.
المال جزء من الرزق , ولكن هناك رزق الصحة ورزق الولد ورزق الطعام ورزق في البركة وكل نعمة من الله سبحانه وتعالى هي رزق وليس المال وحده.
طول ما لقمتك مش جاية من فاسك، عمر قرارك ما يبقى من راسك.
النوايا الطيبة لن تضيع عند الله ، مهما أساء الآخرون الظن بها.
سيأتي يوم وتجد من يضحي من أجل ابتسامة يرسمها على وجهك ، فلا تغلق أبواب قلبك فليس كل من يدقها ينوي جرحها.
اعتدنا على النعم ، حتى أننا إذا سئلنا عن حالنا قلنا لا جديد ! فهل استشعرنا بقاء العافية ودوام النعم ؟
إن تمنيتم شيئاً ، فتمنوا من الله ألا يريكم قيمة الأشياء بعد زوالها.
والباطل يكرر ادعاءاته بأشكال مختلفة و لكن ليس فيه مضمون جديد.
لا تندَموا على حبٍّ أو معروفٍ أو خَيرٍ قدَّمتُموه لأحَدهمْ ولَم يكُنْ يسْتحقّـه ، كُونوا دائِما معتزيّن بنقاء قلوبكُم وإيَّاكم أن تلومُوا طهارتكُم.
من أبتغى صديقاً بلا عيب عاش وحيداً، ومن ابتغى زوجة بلا نقص عاش اعزباً، ومن ابتغى حبيبا بلا مشاكل عاش باحث، ومن ابتغى قريباً كاملا عاش قاطعاً لرحمه.
كن عظيماً ودوداً قبل أن تكون عظاماً ودوداً.
كل الأشياء تذبل إن تركتها ، إلا القرآن إن تركته تذبل أنت.
لا تحزن عندما يهجرك أو يتغير عليك البعض ، ربما هي دعوتك ذات ليلة : واصرف عني شر ما قضيت.
لا تقلق من تدابير البشر فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-