قصص واقعية في فضل الصلاة على النبي


فضل الصلاة على النبي في الكتاب والسنة:

يقول الله تعالى في الكتاب الحكيم : إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56].

عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول : "من صلى عليَّ صلاَةً، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْرًا" (رواهُ مسلم).

عن ابن مسعود أنَّ رسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَال : "أَوْلى النَّاسِ بِي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صَلاَةً" (رواه الترمذي).

قصص الصلاة علة النبي صلى الله عليه وسلم:

القصة الأولى : كان الشيخ الشعراني يقول : "لو يعلم الإنسان فضل الصلاة عليه لما استكثر أن يصلي عليه في اليوم 100.000 مرة"
وكان هناك من يصلي 40 ألف مرة ، وهناك من يصلي 10 ألف مرة ، ويطوى لهم الزمان ويطوى لهم المكان ، ويبارك لهم في أعمارهم وأوقاتهم .. فإذا كنت مهموماً أو مغموماً ، أو تتطلع إلى البركة والثواب أو الرحمة أو الهداية أو التوفيق فصلي على النبي.

هذا رجل كان مصاب بمرض السرطان في رأسه ، وقالوا له حياتك يعني منتهية والأمل في النجاة قليل .. فذهب إلى بيته وتطهر وجلس يصلي على النبي صلى الله عليه سلم وهو يقول : " اللهم صلي على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفاءها ونور الأبصار وضيائها " قال فأحسست ببرد يده الشريفة على رأسي وسمع هاتفاً يقول : قل وروح الارواح وسر بقائها.

فشفي الرجل بفضل الصلاة على النبي وذهب إلى الأطباء فتعجبوا حتى قال الراوي كان منهم رجل على غير دين الاسلام فأسلم مما رأى من الكرامة ، فقالوا له ماذا فعلت يا رجل ، قال : أكثرت الصلاة عليه.

القصة الثانية : جاء شاب إلى شيخ وقال له يا سيدي أنا أريد أن أرى النبي فأرشدني بطريقة مجربة لأراه فقال له الشيخ صلي عليه تراه ، فذهب ذالك الشاب وأخد يصلي ويصلي على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم عاد الشاب إلى الشيخ فقال له : والله يا سيدي صليت وما شاهدت النبي ,, فقال له الشيخ كيف كنت تصلي ؟ فقال كنت أصلي مثلي مثل الناس كنت أقول : "اللهم صلي على سيدنا محمد " فقال له الشيخ : إذا أردت أن تصلي على النبي المصطفى شدد الميم فهي بمقدار حركتين وذلك من باب التعظيم ، فقال له : فإذا عظمت هذا الإسم مباشرة ترى المسمى .. فعندما أخد الصلاة على النبي صلاة المحبين جاء بعد فترة من الزمن ووجهه يتهلل كالبدر وقال له الحمد الله حصل المراد وحصل ما كنت أتمناه فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

القصة الثالثة : سيدنا أوبي من خيرة قراء الصحابة أدرك قيمة وفضل كثرة الصلاة على النبي ، روي أنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله اني أكثر من الصلاة عليك فكم أجعل من صلاتي عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت ، قال الربع ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت وان زدت فهو خير، قال : النصف ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت وان زدت فهو خير، قال : الثلثين ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت وان زدت فهو خير ، قال سيدنا أوبي أجعل كل وقتي صلاة عليك ؟ ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذاً تُكفى همك ويغفر ذنبك.

اذ ما شئت بالدارين تسعد .... فاكثر من الصلاة على محمد
وان ما شئت القبول فى الدعوات .... فاختم بالصلاة على محمد
فلا صوم يصح ولا صلاة .... لمن ترك الصلاة على محمد
وان كانت ذنوبك ليس تحصى .... تكفر بالصلاة على محمد
فما تضاعفت حسنات الا .... بتكرار الصلاة على محمد
وعند الموت ترى امورا .... تسرك بالصلاة على محمد
وعند القبر تحظى بالامانى .... وترحم بالصلاة على محمد
فلا تخشى الملكين رعبا .... اذ سالك قل لهم محمد
نبى الله حقا اتبعنا .... وامنا وصدقنا محمد
اللهم صل وسلم على محمد وعلي آل محمد وصحبه الكرام وسلم

اقرأ أيضاً :
قصص واقعية في فضل لا حول ولا قوة الا بالله
قصة رائعة في فضل الاستغفار 
صيغ مختارة في صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
صيغة الصلاة الكبرى للشيخ عبد القادر الجيلاني
فضل الصلاة على النبي وفائدة رائعة لإبن عطاء الله السكندري
الأحاديث الصحيحة في فضل الصلاة على النبي
قصص واقعية عن بركات الاستغفار