القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء نزول المطر والبرد مكتوب

دعاء للميت بالمطر,دعاء مع المطر

دعاء نزول المطر والبرد مكتوب

ما يستحب ذكره وفعله عند نزول المطر

النبي صلى الله عليه وسلم جاء عنه جملة من الأحكام والمسائل في مسألة عند نزول المطر منها ما يتعلق بمسألة الاجابة عند الدعاء عند المطر وجاء في ذلك جملة من الأحاديث ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر أن يقول : "اللهم صيباً نافعاً". يعني أن يدعو الله تعالى أن يكون ذلك أمراً نافعاً وقد جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث عائشة عليها أفضل السلام النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا رأى المطر : "اللهم صيباً نافعاً".

كذلك أيضاً بعد نزول المطر ، فإن الإنسان يستحب له أن يقول: "مطرنا بفضل الله ورحمته".
كذلك أيضاً من هديه صلى الله عليه سلم في رواية: أصابنا ونحن مع رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم مطر فخرج رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فحسر ثوبه عنه حتى أصابه ، فقلنا : يا رسول اللهِ ، لم صنعت هذا ؟ قال : لأنه حديث عهد بربه.

دعاء نزول المطر

في ما ورد في دعاء المطر : "اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية ، ومنابت الشجر".

دعاء المطر

الدعاء المطر.. ورد عدد من الأدعية في دعاء المطر ومنها: "اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم اسقينا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

دعاء الرعد

دعاء الرعد والمطر والبرق مكتوب والوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، و"اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآكام والظراب ، وبطون الأودية ، ومنابت الشجر"، كما أن من دعاء المطر والرعد والبرق ما ورد وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال : "اللهم صيبا نافعا". - رواه البخاري، يفضل التعرض للمطر ، فيصيب شيئا من بدن الإنسان لما ثبت عن أنس رضي الله عنه أنه قال : "أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر ، قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه ، حتى أصابه من المطر ، فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : ( لأنه حديث عهد بربه تعالى ) " . رواه مسلم كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : "اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآكام والظراب ، وبطون الأودية ، ومنابت الشجر". رواه البخاري.

دعاء عند نزول المطر للرزق

دعاء عند نزول المطر للرزق مكتوب، دعاء المطر للرزق:
يأتي المطر بالخير الكثير والرزق الوفير من الله عز وجل، المطر رزق من الله تعالى للإنسان وللحيوان وكذلك للنبات، ومن الأدعية لطلب الرزق عند نزول المطر :
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه إلي، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم كما أنزلت علينا خيرك ورحمتك، نسألك أن ترزقنا من حيث لا نحتسب، وتبارك لنا فيما رزقتنا.
  • اللهم إني أسألك من خير هذه الأمطار وخير ما جاءت به، وأعوذ بك يا الله من شر هذه الأمطار، وشر ما جاءت به.

دعاء المطر للرزق

  • اللهم ارزقني من رزقك الواسع، وأغنني بحلالك عن حرامك، واكتبني عندك من الصالحين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أغثني، وافتح لي أبواب رحمتك، واجعل رزقني في كل مكان، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم إني أعوذ بك من كل ذنب اقترفته وكان السبب في منع رزقي، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، إنك على كل شيء قدير.

دعاء عند نزول المطر للرزق تويتر

يتم نشر العديد من الدعوات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي بمجرد هطول الأمطار، ومن بين تلك الدعوات أن ندعو الله بالرزق:
  • اللهم افتح لي أبواب الرزق، واجعلني من الشاكرين الحامدين لك، وتقبل عملي، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني السداد والهدى، والصلاح والتقوى، اللهم سدد خطاي، وارزقني الرزق الواسع، وبارك لي فيه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك أن كان رزقي قليل فارزقني الرزق الكثير، وإن كان رزقي كثير فبارك لي فيه، وطهر قلبي وأجيب دعائي.
  • اللهم إني أسألك أن تنزل علي بركاتك من السماء، وأن تفتح لي أبواب رحمتك، وانصرني على أعدائي، وارزقني الرزق الحلال.

دعاء عند نزول المطر للرزق بالصور

الدعاء وقت هطول المطر سبب في رزق الانسان لأن الأمطار خير من الله والدعاء في هذا الوقت بالضبط خير ومستحب ، وهذه بعض الصور لبعض الأدعية المكتوبة عند نزول المطر:
دعاء المطر للميت,دعاء لنزول المطر,دعاء مستجاب كالبرق

اللهم صيبا,ادعية نزول المطر,دعاء وقت نزول المطر

دعاء المطر قصير

هناك ادعية المطر كثيرة لطلب نزول المطر، نذكر منها:
  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  • اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.
  • اللهم اسقنا غيثا مغيثا هنيئا مريا غدقا مجللا سحا طبقا دائما اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إن بالبلاد والعباد من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض.
  • اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا.

دعاء المطر والرعد

من الأدعية المستحبة عند سماع صوت الرعد وعند هطول الأمطار منها:
  • اللهم إنا نتوسل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربنا الكريم.
  • اللهم إنا نسألك ألا تهلكنا بما اقترفناه من ذنوب وألا تنزل علينا عذابك وأن تجعلنا من المرحومين، وأن تنزل علينا الغيث وتجعله لنا قوة يا رب. اللهم إنا نسألك أن تنزل علينا المطر، وألا تحرمنا منه وأن تمنن علينا وترزقنا بفضلك وجودك وكرمك لا بأعمالنا يا رحمن يا رحيم يا الله.
  • اللهم أسقنا غيثا مغيثا، مريئا، مريعا، نافعا، غير ضار، عاجلا، غير آجل.

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

إلهنا ومولانا أنت الغني ونحن الفقراء إلى من تكلنا يا ربنا، نسألك يا خالقنا أن ترحمنا وتنزل علينا المطر، وتجعله رحمة لنا، وأن تعفو عنا وتعافينا وتهدينا وتصلحنا. اللهم يا رازق السائلين ويا راحم المساكين ويا معطي عبادك الفقراء الضعيفين، أنت يا إلهي ولي المؤمنين وخير الناصرين وغياث المستغيثين، اغثنا يا إلهي واسقنا الغيث، وأنزل علينا المطر ولا تحرمنا الخير، يا ذا الجلال والإكرام. اللهم إننا نشكو إليك فقرنا وعجزنا وقلة حيلتنا، ونرجوك يا مولانا أن تتفضل علينا وتكرمنا وأن ترسل السماء علينا مدرارا، وأن تسقينا الغيث هنيئا مريئا طيبا، وأن تجعله سقيا رحمة لا سقيا عذاب.

دعاء عند نزول المطر

دعاء المطر للرزق والخير الوفير:
- اللهم امنن علينا بالرزق الوفير والخير العميم، ولا تحرمنا من المطر ولا تجعل ما أنزلته منه علينا آخر عهدنا به، وأعطنا ولا تحرمنا يا كريم يا رزّاق. اللهمّ إنّا نحمدك ونشكرك على رزقك ونعمائك وجميع فضائلك، وندعوك يا إلهي ونرجوك أن تنفعنا بهذا المطر، وألّا تحرمنا منه، وأن تصرف عنّا المعاصي وترزقنا الهدى والسداد.
- اللهمّ اجعلنا من الأمم التي لك شاكرة وبك مؤمنة ولا تحرمنا بذنوبنا وخطايانا من الغيث، وبارك لنا فيما نزل منه واجعله نماءً في أرضنا وخيراً في نفوسنا.

دعاء بعد نزول المطر

هناك أدعية كثيرة يستحب ترديدها بعد نزول المطر، نذكر منها ما يلي:
- اللهمّ بارك لنا فيما أنزلته من المطر وارزقنا به أفضل المحاصيل والزروع، وأدم علينا الخير ووفقّنا لطاعتك وشكرك.
- اللهمّ كما غسلت هذه الأرض بهذا المطر فاغسل قلوبنا ونقّنا من الخطايا والذنوب والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.
- اللهمّ لك الحمد والشكر على هذا المطر، ونسألك يا إلهي أن تجعله بركةً لنا في أرضنا وفي نفوسنا.
- مطرنا بفضل الله وبرحمته.

دعاء عند نزول المطر للزواج

دعاء عند نزول المطر للزواج من شخص معين : من المستحب الدعاء وقت نزول المطر، فمن مواطن استجابة الدعاء وقت نزول المطر، فالدعاء يجلب الطمأنينة للنفس وراحة البال وفتح أبواب الخير، وورد في قصة سيدنا موسى عليه السلام حينما قال : "رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير"،  فدعا به لما خرج من مصر وذهب إلى آل "مدين" وخدم ابنتي سيدنا شعيب وقضى الله حوائجه.
ومن الأدعية المستحبة لطلب ودعاء الزواج من شخص معين :
  • اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا، وتطل بعمرنا، وتحسن عاقبتنا، وترحمنا برحمتك الواسع.
  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفر لي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي.
  •  اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيبا.
  • اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحًا قريبًا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار.

ما يستحب عند نزول المطر

ما يستحب قوله عند نزول المطر:
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح.اللهم أكثر مالي وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني، اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك .اللهم اسقينا غيثا، مغيثا، مريئا، نافعا، غير ضار.
  • اللهم رب السموات السبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب، والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، واغننا من الفقر.
  • اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني، ونحن الفقراء، لك الحمد أن أنزلت علينا الغيث، اللهم اجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.
  • اللهم صيبا نافعا، اللهم صيبا هنيئا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك. اللهم اجعلها أمطار خير وبرك.
  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين.

دعاء نزول المطر للاطفال

حتى يستطيع الصغار ترديد الأدعية وحفظها بسهولة نقدم لكم بعض الادعية القصيرة لدعاء نزول المطر للأطفال :
  • اللهم صيبا نافعا اللهم صيبا هنيئا.
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها.
  • اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا.
  • اللهم أعوذ بك من شرها وشر ما فيها.
  • اللهم اجعلها أمطار خير وبركة.
  • اللهم طهرني بالمطر.
  • اللهم إني أسألك أن تحقق لي أمنياتي.
  • اللهم طهر قلبي واشرح صدري.
  • اللهم أسعدني وتقبل صلاتي وطاعاتي.
  • اللهم إني أسألك ما يرضيك.
  • اللهم اسقنا غيثا.

دعاء طلب نزول المطر

من الادعية المعروفة في طلب نزول المطر ، دعاء استغاثة لنزول المطر ، دعاء طلب الغيث :
  • اللهم رب السموات السبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب، والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر.
  • اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل ” رواه أبو داود.
  • اللهم اسق عبادك وبهائمك ،  وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت ” رواه أبو داود.
  • اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا اللهم أغثنا. (متفق عليه)

دعاء المطر مستجاب

لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم دائما عند نزول المطر يرفع يده للسماء ويدعو الله ، ومن بين أحب الأوقات عند الله وقت نزول المطر والتي لابد أن نكثر فيها  من الدعاء وهو وقت مستحب فيه الدعاء من أجل الفرج والرزق وتبديل الأحوال للأفضل بإذن الله.
  • اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.
  • اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
  • اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  • مطرنا بفضل الله ورحمته.
  • اللهم صيبا نافعا. 

دعاء تاخر نزول المطر

دعاء يقال عند تأخر نزول الأمطار بالأخص في الأماكن الصحراوية التي يصعب فيها وصول الأمطار بشكل مستمر مما يؤدي الى هلاك الكثير من الكائنات الحية مثل الحيوانات والأشجار والنبات وهذا ما يشكل خطرا كبيرا على حياة الإنسان. ومن هذه الادعية نجد :
دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في طلب نزول المطر: "اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين".
- اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا اللهم أغثنا.  ( متفق عليه)
- اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار ، عاجلا غير آجل ” رواه أبو داود.
- اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت. ” رواه أبو داود.

ادعية وقت المطر

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة، والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم ارزقني الذهن والتنبيه، وباعدني عن السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم قوني على إقامة أمرك، وأذقني حلاوة ذكرك، وأوزعني لأداء شكرك بكرمك، واحفظني بحفظك وسترك، يا أبصر الناظرين.
  • اللهم اجعل لي نصيبا من رحمتك الواسعة، واهدني لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين. 
  • اللهم اجعلني من المتوكلين عليك، واجعلني من الفائزين لديك، واجعلني من المقربين إليك، بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
  • يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، أسالك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أسألك ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيني، وأسألك التوفيق لأن أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد. اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار.
  • اللهم إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحدا غيرك، وأستودعك لا‌ إله إلا‌ الله فلقني إياها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلا‌ في مرضاتك، وأستودعك كل شيء رزقتني وأعطيتني إياه، فاحفظه لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي، ولوالدي، ولمن أحببت ولمن سكن قلبي، ولأخوتي يا من لا‌ تضيع عنده الودائع.
  • اللهم حاسبني حسابا يسيرا، اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربني إلى حبك. اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت، وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة بالغة.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل.
انت الان في اول مقال

تعليقات