القائمة الرئيسية

الصفحات

أروع أقوال الامام الحسين رضي الله عنه

أقوال الامام الحسين عن الصبر,عبارات عن الإمام الحسين والعباس,عبارات قصيرة في حب الحسين,أقوال الامام الحسين عن الأم,أقوال الإمام الحسين بحار الأنوار,أقوال الإمام الحسين عن الأخلاق,أقوال الائمة عن الإمام الحسين,كلمات حزينة عن الامام الحسين,

أروع أقوال الامام الحسين رضي الله عنه

هو أبو عبد الله الحسين بن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ثالث أئمّة أهل البيت الطاهرين، وثاني سبطَي رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم وآله) وسيّد شباب أهل الجنة، وريحانة المصطفى، وخامس أصحاب الكساء وسيّد الشهداء، وأمه فاطمة (عليها السلام) بنت رسول الله (صلَّى الله عليه وآله).

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : حسين مني وأنا من حسين .. أحب الله من أحب حسيناً .. حسين سبط من الأسباط.

أقوال الإمام الحسين في الخُلق الحسن

قال الإمام الحسين عليه السلام: «الخُلق الحَسَن عبادةٌ».

أقوال الإمام الحسين في المكارم الأخلاق

قال الإمام الحسين عليه السلام: «أيّها الناس نافِسوا في المكارم وسارعوا في المغانِم».

أقوال الإمام الحسين في التسليم لرضاء الله تعالى

قال الحسين عليه السلام: «أصبحتُ ولِيَ ربٌّ فوقي، والنار أمامي والموت يطلبني والحساب محدقٌ بي، وأما مُرتهنٌ بعملي، لا أجد ما أحبّ، ولا أدفع ما أكره، والأمور بيد غيري، فإن شاءَ عذّبني، وإن شاء عفا عنّي، فأيّ فقير أفقر منّي؟».

أقوال الإمام الحسين في ثبات الإيمان وزواله

قال الحسين عليه السلام: «سُئِلَ أميرُ المؤمنين صلوات الله عليه: ما ثباتُ الإيمان؟ فقال: الورع، فقيل له: ما زواله؟ قال الطمع».

أقوال الإمام الحسين في أوصاف المؤمن

قال الحسين عليه السلام: «إنّ المؤمن اتّخذ الله عِصمَتَه، وقولَه مِرأته، فَمرَّةٌ ينظرُ في نعتِ المؤمنين، وتارةً يَنظُرُ في وصف المتجبّرين، فهو منه في لطائف، ومن نفسه في تعارف ، ومن فَطِنَتِه في يقين، ومِن قُدسِه على تمكين».

أقوال الإمام الحسين في الاتكال

قيل للحسين عليه السلام إنّ أباذر يقول: الفقر أحبّ إليّ من الغنى، فقال الحسين عليه السلام: «رحم الله تعالى أبا ذر، أمّا أنا فأقول: مَن اتكَلَ على حُسنِ اختيار الله تعالى له، لم يتمنّ غير ما اختاره الله عزّ وجل له».

كتب رجل إلى الحسين بن علي عليهما السلام: يا سيّدي، أخبرني بخير الدنيا والآخرة. فكتب إليه: بسم الله الرحمن الرحيم، أمّا بعد فإنّه من طلبَ رضا الله بسخط الناس كفاه الله أمورَ الناس، ومن طلب رضا الناس بسخطِ الله وكله الله إلى الناس، والسلام».

أقوال الإمام الحسين في معنى الأدب

سئل الحسين عليه السلام عن الأدب، فقال عليه السلام: «هو أن تخرُج من بيتك، فلا تَلقي أحداً إلا رأيتَ له الفضلَ عليك».

أقوال الإمام الحسين في السلام وثواب السلام

قال الحسين عليه السلام: «لِلسّلام سبعونَ حسنَة، تسعٌ وسِتّون للمبتدي، وواحدةٌ لِلرّاد».

أقوال الإمام الحسين في البُخل بالسلام

قال الحسين عليه السلام: «البخيل مَن بَخِل بالسّلام».

أقوال الإمام الحسين في الكذب والصّدق

 قال الحسين عليه السلام: «الصِّدقُ عِزٌّ، والكِذبُ عجزٌ، والسِرُّ أمانةٌ، والجِوارُ قَرابةٌ، والمعونةُ صَداقةٌ، والعَملُ تَجربَةٌ، والخُلْقُ الحَسَنُ عِبادةٌ، والصَّمتُ زَيْنٌ، والشُّحُّ فقرٌ، والسَّخاءُ غِنًى، والرِّفقُ لُبٌّ».

أقوال الإمام الحسين في الاحتياط في التكلّم

روى عبد الله بن عباس، قال لي الحسين عليه السلام: «يا ابنَ عباس، لا تتكلّمنّ بما لا يُعْنيكَ فإنني أخاف عليكَ الوِزرَ، ولا تتكلّمنّ بما يُعنيك حتى تَرى له موضعاً، فَرُبَّ متكلّم قد تكلّمَ بحقٍّ فَعيبَ، ولا تماريَنّ حليماً ولا سفيهاً، فإنّ الحليمَ يقليكَ، والسّفيه يُرديك، ولا تقولَنّ خَلفَ أحدٍ إذا توارى عنكَ، إلا مثلَ ما تُحبُّ أن يقولَ عنكَ إذا توارَيْتَ عنه، واعمل عَملَ عبدٍ يَعلَمُ أنّه مأخوذٌ بالإجرام مُجزيٌ بالإحسان، والسّلام».

أقوال الإمام الحسين في إنفاق المال

قال الحسين عليه السلام: «مالُكَ إنْ يكن لكَ كنتَ له مُنفِقاً، فلا تُبقِه بعدك فَيَكُن ذخيرةً لِغَيرِكَ وتكون أنتَ المُطالَب به المأخوذ بحسابه، وَاعَلم أنّك لا تبقى له، ولا يبقى عليكَ فَكُلْه قبلَ أن يَأكُلَك».

أقوال الإمام الحسين في الشُكر

قال الحسين عليه السلام: «شُكرُكَ لِنِعمةٍ سالِفةٍ يقتضي نعمةً آنفةً».

أقوال الإمام الحسين في الرِّفق

قال الحسين عليه السلام: «مَن أحْجمَ عنِ الرأي وعَيَيَتْ بِهِ الحِيَلُ كان الرِّفقُ مفتاحَه».

أقوال الإمام الحسين في صلة الرّحم

قال الحسين عليه السلام: «مَن سَرَّه أن يُنْسَأ في أجلهِ ويُزداد في رزقه فَلْيَصِل رَحِمَهُ».

أقوال الإمام الحسين في الصبر

قال الحسين عليه السلام: «اصبر على ما تَكرَه فيما يُلزِمُكَ الحق، واصبِر عمّا تُحِبُّ فيما يدعوكَ إليه الهوى».

أقوال الامام الحسين عليه السلام

  • أما إنّ الدنيا قد أدبرت وتنكّرت وتغيّرت وانشمرت، حتّى لم يبقَ منها إلّا صُبابةٌ كصبابة الإناء، وإلّا خسيسُ عيْشٍ كالمرعى الوبيل، ألا تروْن الحقّ لا يُتآمر به، والمنكر لا يُتناهى عنه، أما إنّي لا أرى الموت إلّا سعادة، والحياة مع الظالمين إلّا بَرَماً.
  • من أحبك نهاك ، ومن أبغضك أغراك.
  • طول التجارب زيادة في العقل.
  • دراسة العلم لقاح المعرفة.
  • لا تصفن لملك دواء فإن نفعه لم يحمدك وإن ضره اتهمك.
  • لا تمارين حليما ولا سفيها ، فان الحليم يقليك ، والسفيه يؤذيك.
  • أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ جَادَ سَادَ، وَ مَنْ بَخِلَ رَذِلَ، وَ إِنَّ أَجْوَدَ النَّاسِ مَنْ أَعْطَى مَنْ‏ لَا يَرْجُوهُ، وَ إِنَّ أَعْفَى النَّاسِ مَنْ عَفَا عِنْدَ قُدْرَتِهِ.
  • لا تقولن في أخيك المؤمن إذا توارى عنك إلا ما تحب أن يقول فيك إذا تواريت عنه.
  • قال رجل للحسين بن علي عليهما السلام: يا ابن رسول الله أنا من شيعتكم، قال عليه السلام: «اتّقِ الله ولا تدّعِيَنّ شيئاً يقولُ الله لك كَذِبْتَ وفَجَرْتَ في دَعواكَ، إنّ شيعَتَنا من سَلُمَتْ قُلُوبُهُمْ مِن كلّ غِشٍّ وَغِلٍّ ودَغَلٍ، ولكن قُل أنا من مواليكُمْ ومن مُحبيكُم».

تعليقات