أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

دعاء ليلة الدخلة مكتوب

الصلاة ليلة الزفاف,كيفية الصلاة ليلة الدخلة

دعاء ليلة الدخلة مكتوب

لكل مقبل على الزواج هذه وصية النبي صلى الله عليه وسلم : يقول عليه أفضل الصلاة والسلام في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك". يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن واقع الناس وعن الأشياء التي تدعوهم إلى الزواج، فذكر أن أول شيء يقصد في المرأة هو الحسب، والحسب هو الصنيع الجميل ولو كانت المرأة فقيرة تطلب على حسبها. ثم بعد ذلك الذي يرغب فيها مالها ، ثم بعد ذلك الذي يرغب فيها جمالها ثم آخر مقصود عند الناس هو دينها . فاظفر بذات الدين وهذا الوصف من النبي دقيق جداً كأن الأيدي تمتد جميعاً تسابق نحو جهة وأنت يدك أسبق ، هذا هو الظفر كأنك تخطفها من وسط الأيدي ، هكذا جعل النبي تلك التي لا يؤبى لها وهي آخر من يرغب فيها هي ذات الدين. 

دعاء ليلة الدخلة

يستحب قبل البناء بالزوجة صلاة ركعتين ، ولم يرد في هذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما ورد عن بعض الصحابة رضي الله عنهم.

يستحب كذلك أن يصلي الزوجان ركعتين تطوعًا ، روى أبو داود بإسناده ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما فليقل : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جَبَلْتها عليه ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جَبَلْتها عليهولا مانع من أن يصلي مع زوجته ويكون إماما لها ، وتصلي خلفه ، ولا يشترط لها الغسل إلا إذا كانت على جنابة، أو قد طهرت من الحيض.

دعاء ليلة الزواج

إذا دخل الزوج على زوجته يسمي الله جل وعلا ويقول: "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه"، وإذا دعا بدعوات أخرى يسأل الله خيرها، ويسأل الله أن تكون من أسباب الذرية الصالحة وأن تكون زوجة صالحة فكل هذا لا بأس به ومستحب.

وورد أيضا أن يقول: (اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه). وإذا صلى ركعتين ودعا ربه فيها فحسن.

دعاء الدخلة

يسن لمن أراد جماع زوجته أن يقول: "بِسْمِ اللَّهِ ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ ، وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا".

دعاء الزواج من الحبيب،دعاء لزواج الحبيب،دعاء لجلب العريس في يومين،دعاء طلب الزواج

ما يقوله الرجل حين دخوله على زوجته ليلة الزفاف

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً".

دعاء العرسان

يستحب للزوجين أن يصليا ركعتين، روى ابن أبي شيبة عن ابن مسعود أنه قال لأبي حريز: مرها أن تصلي وراءك ركعتين وقل: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير. وهذه بعض الأدعية المستحبة قبل ليلة الدخلة :
  • يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي، فبرحمتك يارب زوجني برجل صالح يستر علي، ويكون قرّة عين لي وأكون قرّة عين له يا رب.
  • يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
  • اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي.

دعاء الزوجة قبل الزواج

دعاء قبل الزواج : اللهم اجمعني مع من تحب وترضى فى الدنيا والاخرة يا من أمره بين الكاف والنون ويقول للشيء كن فيكون، ارزقنى بزوج صالح وذرية صالحة تقر بها عيني وعين أبي وأمي وكل من يهمه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد.
  • اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي تحبه وترضاه لي وأرزقني منه بالذرية الصالحة والطيبة.
  • يا رب ارزقني ولا تحرمني واسترني ولا تفضحني وعفّني وحصنّي فى الدنيا والاخرة واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والاكرام أسألك أن ترزق بنات المسلمين بالازواج الصالحين عاجلا غير آجل إنك على ما تشاء قدير.
  • اللهم اصلح زوجات المسلمين وازواج المسلمات وارزق شباب المسلمين وعف بنات المسلمات.

دعاء قبل الزواج

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال. اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، وأسألك عزيمة الرشد، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأستغفرك لما تعلم، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم.

ادعية تسخير الزواج

  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حي يا قيوم.
  • اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا رب بصالح أعمالي أن ترزقني زوجا صالحا يعينني في أمور ديني ودنياي فإنك على كل شيء قدير، اللهم اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهر قلبي.
  • اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله، اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيرا مما أستحق كزوج ومما آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.
  • اللهم يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهم زوجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ازرقني زوجا صالحا ويسر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم زدني قربا إليك، اللهم زدني قربا إليك، اللهم زدني قربا إليك، اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا.
اللهم بحق قولك: (والله يرزق من يشاء بغير حساب)، وبحق قولك: (إن الله على كل شيء قدير)، وقولك الحق: (بديع بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون).

اللهم إنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم أن في فلان (فلانة) خيرا فزوجنيه واقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي.

اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالى: (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله). اللهم ارزقني الزوجة الصالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
Salah Eddine Touijar
Salah Eddine Touijar
تعليقات